اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الشقيري يستعرض تطورات قطاع السياحة في المملكة

IMG-20210426-WA0204
IMG-20210426-WA0204

  استعرض الاعلامي احمد الشقيري تطورات القطاع السياحي في المملكة العربية السعودية.

السياحة التاريخية

قال الشقيري ان من اهم القطاعات السياحية هي السياحة التاريخية، وان من الطرق المبتكرة هي ايصال الفكرة عن طريق المحاكاة، حيث من الممكن ان تبني قرية كاملة وتحكي من خلالها كيف كانت الحياة من ٣٠٠:٥٠٠ عاماً. حي طريف في الدرعية محاكاة لشكل الحياة من ٢٥٠ عامًا واضاف الشقيري في المملكة يوجد محاكاة للقرى القديمة، حي طريف في الدرعية، محاكاة لشكل الحياة من ٢٥٠ عامًا، ١٧ منطقة تعلمك كيف الحياة كانت في الماضي، هناك تجد شكل للاسواق في الماضي، والادوات التي كان يستخدموها، والحرف التي كانوا يمارسوها في الماضي.

السياحة البيئية

واستكمل ان من انواع السياحة هي السياحة البيئية، فيوجد في المملكة جزيرة فَرَسَان، يوجد بها اشجار المانجروف، حيث ان الاشجار التي في المياه تعمل على تحويل المياه المالحة لمياه عذبة للتغذي منها.

السياحة في المملكة ٣٪؜ من الناتج المحلي

وقال الشقيري ان السياحة في اللمملكة اصبحت تشكل ٣٪؜ من الناتج المحلي، وانه يتم العمل على التطوير السياحي ليصل الى ١٠٪؜، فخلال ستة اشهر زار السعودية نصف مليون سائح من ٤٩ دولة اجنبية.

الحصول على التأشيرة بسهولة

واشار عبر برنامجه سين المذاع على قناة mbc1 الى ان سبب زيادة السياحة في السعودية، هو تسهيل اجراءات الحصول على التأشيرة السياحية، حيث يتم الحصول على التأشيرة خلال نصف ساعة.

سياحة الطعام

وافاد انه يوجد سياحة الطعام، حيث هناك سياح يأتون الى البلدان فقط من اجل الطعام فقط، لتتعرف على الطعام الخاص بالبلد وبتراثهم، فهناك مطعم سهيل في قرية العلا التراثية، يوجد به طعام مختلف من كافة مدن المملكة، حيث المملكة متميزة بتنوع الطعام، فكل مدينة متميزة بأكلة معينة، فهناك شوربة الجريش بنجد، وكبيبة في حائل، والجريش في الرياض، والقرصان في القصيم.

متحف برج الساعة

وذكر انه هناك متحف برج الساعة في مكة المكرمة، يوجد به صورة لمجرة ترب التبانة بكل تفاصيلها، وايضا انواع الساعات في كافة عصورها.