اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

خبير: أثيوبيا تخزن 75 مليار متر مكعب من المياه أمام سدها الضخم

1
1

كتبت/ ميريهان جمال

قال د. نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية في جامعة القاهرة: أن أثيوبيا تخزن 75 مليار متر مكعب من المياه أمام سدها الضخم، الذي يُصنف أنه أكبر سد في القارة الأفريقية.

وأضاف أن أثيوبيا هي دولة منبع في الأصل، ولا يحق لها إقامة مثل هذا السد الضخم، هذه الكمية من المياه تبلغ نحو خمس أضعاف حصة السودان من مياه النهر، ومرة ونصف حصة مصر من المياه، التي تعودت استلامها منذ قديم الأزل.

استكمل د. نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية في جامعة القاهرة أن السودان حجزت 5 مليار متر مكعب من المياه فقط العام الماضي، وبالرغم من ذلك تعطلت مصادر المياه نحو 3 أسابيع وتعطل إنتاج الكهرباء.

وأكد أنه لابد من اتفاق لسماع احتياجات كل من مصر والسودان حتى لا تتأثر بكم التخزين هذا العام، مؤكداً أنه تم تخزين 13 ونصف مليار متر مكعب وفق قرار احادي، مما يعني حوالي 30 في المئة من مياه النيل الازرق، دون الاتفاق مع مصر والسودان.

وضح د. نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية في جامعة القاهرة على قناة "الحدث" الاخبارية في مداخلة تمام الساعة الثالثة والربع عصراً، أنه عندما توسطت دول كبري مثل الولايات المتحدة الأمريكية لمدة شهرين فقط، وضعت مسودة اتفاق؛ لأن لديها خبراء في السدود، والموارد المائية فاستطاعت أن تضع مسودة اتفاق رفضت أثيوبيا التوقيع عليها، كما استبعدت أثيوبيا المكتب الفرنسي عندما حاول التدخل في المفاوضات.

خبير: بايدن أعاد الولايات المتحدة الأمريكية الى وضعها الطبيعي