منوعات و المرأة و الطفلترند و سيو

موعد عيد الفطر المبارك 2021 في المغرب

يهتم المسلمين في المغرب بمعرفة عيد الفطر المبارك 2021، والذي يعتبر من اهم المناسبات الدينية عند المسلمون والتي ينتظرونها كل عام بعد شهر رمضان المبارك، يحتفل المسلمون بعيد الفطر في المغرب بالطاعات والصيام في شهر رمضان المبارك ويحتفلو بعيد الفطر بعد الصيام، ويقدم لكم موقع ” الوكالة نيوز ” في التقرير التالي، موعد عيد الفطر المبارك 2021 في المغرب.

موعد عيد الفطر المبارك 2021 في المغرب

تم تحديد موعد عيد الفطر 2021 في المغرب بناءاً علي موعد بدء شهر رمضان المبارك، فإن موعد عيد الفطر المبارك 2021 في المغرب، سوف يكون يوم الخميس الموافق 13 مايو 2021.

صلاة عيد الفطر المبارك 2021 في المغرب

سوف تقوم الحكومة المغربية بوضع ضوابط معينة بالاحتفال بعيد الفطر المبارك في ظل انتشار فيروس كورونا تجنباً لحدوث اصابات وعدوي، فقد تم تحديد موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2021:

موعد عيد الفطر المبارك 2021 في المغرب
موعد عيد الفطر المبارك 2021 في المغرب

تقام صلاة العيد في الرباط وفي الدار البيضاء في تمام الساعة 5:47 صباحاً، ويتمتد وقتها حتي موعد اذان الظهر ، ويجوز شرعاً ان تصليها بمفردك او مع اسرتك ان تعذر عليك حضورها في المسجد.

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في المغرب

يخرج المسحراتي في اليوم المتمم لشهر رمضان وينادي بين الناس طالبًا منهم الزكاة فيخرجوا ويعطوها له، بينما تزين النساء المنازل وتنظفها وتفوح رائحة العطر والمسك والبخور من كل المنازل فرحةً باستقبال العيد.

تقوم الأمهات في البيوت بصنع أطيب الحلويات والأكلات والكعكات، التي تقدم في العيد مثل المسمين، والحلويات المغربية المشهورة التي تصنع بالتمر وكعب الغزال.

موعد عيد الفطر المبارك 2021 في المغرب

يذهب الآباء والأمهات مع أبنائهم لجلب ملابس تقليدية جديدة للعيد ويفرح الأطفال يحتفلون على طريقتهم.

تمتلئ صالونات الحلاقة بالرجال قبل ليلة العيد بينما تتجه النساء إلى مراكز التجميل لتتزين وتنقش الحناء على أيديهن استعدادًا لاستقبال العيد.
الكلمتان الشائعتين في المغرب خصوصًا في الرباط للتهنئة في يوم العيد هما عواشر مبروكة،
حيث يهنون بعضهم بها ويخلون العادات والتقاليد المغربية الأصيلة.

عيد الفطر في المغرب

ويعد يوم العيد من أهم الأيام تميزاً في دولة المغرب حيث يلبسون في هذا اليوم اللبس التقليدي المعروف، وهو الجلباب ومعه البلغة، ويبدؤون يومهم بتوزيع زكاتهم على الفقراء والمساكين.

بعد توزيع الزكاة يتجه المسلمون في المغرب إلى أماكن الصلاة وتكون في الأماكن المفتوحة
وتمتلئ المساجد بالتهليل والتكبير وهو ما يضفي جوًا روحانينًا رائعًا في هذا اليوم، وبعد الصلاة يستمعون إلى الخطبة ثم يتبادلون المباركات والتهنئتان.

ويفضل المغاربة قضاء العيد وسط أحبابهم وأهلهم في تجمعات عائلية يتبادلون الهدايا
ويتناولون الكعك وتمتلئ الشوارع والأسواق والمحال التجارية بينما تكون حافلات النقل ممتلئة بالناس المسافرون لأقاربهم.

ما هو مقدار زكاة عيد الفطر 2021 بالجنيه المصري؟

كتبت: هاجر شريف

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى