موعد عيد الفطر 2021 في مصر

يترقب المواطنين في مصر معرفة موعد أول أيام عيد الفطر المبارك وذلك لعام 1442 ، والذي يأتي مباشرة في كل عام بعد انتهاء فترة صيام شهر رمضان الكريم ويتميز دائما بالإحتفالات المختلفة في جميع محافظات الجمهورية فتلك الفترة من كل عام تعتبر ايام بهجة وسعادة لجميع المصرين.

سواء من الكبار أو الصغار ولكن تحديد موعده يتوقف على رؤية هلال الشهر الجديد وهو شهر شوال لعام 1442 ، حيث أن الصيام مرتبط برؤية وظهور هلال شهر رمضان الكريم ، وكذلك الأفطار وذلك من انتهاء الصيام يتطلب رؤية هلال شهر شوال وفي كثير من الأحيان يكون عدة الشهر المعظم 29 وأحيان أخرى 30 يوماً.

ولذلك ومن خلال العلماء المتخصصين واللجان الشرعية سواء في مصر أو غيرها من الدول العربية والإسلامية يتم تحري ثبوت رؤية الهلال وذلك في اليوم ال 29 من الشهر الكريم وذلك حتى يتحدد الأمر بناء على شهادة الشهود العدل بتعذر أو ثبوت الرؤية والأمر يختلف ما بين كل بلد والأخر.

وليس متوقف على قطر واحد من الأقطار الإسلامية ، وتعد الصلاة التي يتم تأديتها في أول أيام العيد من الأمور التي أيضا يتم البحث عنها حيث أن موعدها يختلف من مكان إلى أخرى وذلك بفرق دقائق سواء بين محافظات مصر ، أو في المدن المختلفة داخل البلاد والعربية والإسلامية.

ودائما يحرص الكثير من الأشخاص على تأديتها وعدم إضاعتها لأنها فقط تكون في الأعياد أي مرتين في العام وحكمها بناء على دار الإفتاء المصرية سنة مؤكدة وذلك الأمر هو الذي يدفع المواطنين سواء في مصر أو خارجها على تأديتها للحصول على ثوابها.

وذلك ضمن أحد الأسباب وراء تحري المواطنين معرفة وقتها فهي تعتبر أيضا من مظاهر أعياد المسلمين ، وتتميز فترة العيد أنها ضمن العطلات الرسمية في جميع البلاد العربية والإسلامية وذلك حتى يحتفل الجميع ، ويوجد لكل بلد خلال تلك فترة الأعياد عادات وتقاليد مختلفة للإحتفال

ومنها تأدية الصلاة الخاصة بالعيد وارتداء الأطفال الملابس الجديدة وزيارة الجميع بعضهم البعض وفي بعض الأحيان تتميز عدة بلدان عربية بإعداد أكلات وحلويات مخصوصة يتم تناولها خلال تلك الأيام من كل عام.

موعد عيد الفطر 2021 في مصر
موعد عيد الفطر 2021 في مصر

موعد عيد الفطر المبارك2021 فلكيا

يحدد موعد أول أيام عيد الفطر المبارك وذلك بعد استطلاع رؤية هلال شهر شوال ويختلف الأمر بين البلاد العربية والإسلامية فقد يظهر في بلد دون الأخرى ولكن تتفق دائما الكثير من الدول العربية والإسلامية في نتيجة ثبوت الرؤية ، ولكن يمكن معرفة الموعد من خلال الحسابات الفلكية.

والتي في أحيان كثيرة تتوافق مع الرؤية الشرعية من قبل العلماء والفقهاء مما لديهم علم ودراية ، ولهذا العام فإن نتيجة الحسابات الفلكية كانت بأن موعد أيام العيد لعام 2021 في مصر هو يوم الخميس والموافق 13 مايو 2021 وذلك الأمر بناء على الحسابات الخاصة بالمعهد القومي للعلوم الفلكية.

وذلك من خلال ممن هم متخصصون في ذلك الأمر بما هو متعلق بعلوم الفلك المختلفة ، حيث أن الهلال سيكون واضح لإمكانية الرؤية وذلك في تمام الساعة 09:00 مساء ، في حين أن الرؤية موعدها هو بعد غروب الشمس وهذا الأمر متماثل في الدول العربية والإسلامية الأخرى.

وبالنسبة لمصر فإن يوم فإن الفارق الزمنى بين كلاً من غروب الشمس والقمر هو 12 دقيقة فقط ، ويختلف الأمر من دولة إلى أخرى ، وعليه وبناء على تلك الحسابات المختصة بالفلك فإن نهاية شهر رمضان الكريم يوم 12 مايو والذي سيوافق يوم الأربعاء المقبل.

ولهذا كان موعد حلول أول أيام العيد في مصر وذلك بعد إمكانية رؤية الهلال الخاص بالشهر الجديد سواء بالعين المجردة أو غيرها ضمن رؤية الهلال هو يوم 13 مايو 2021 وذلك في جمهورية مصر العربية ، وسيتوافق ذلك الموعد في مصر مع الكثير من البلدان العربية والإسلامية الأخرى.

موعد عيد الفطر 2021 في مصر
موعد عيد الفطر 2021 في مصر

استطلاع موعد أول عيد الفطر المبارك 2021

يتوقف تحديد إعلان موعد أول أيام عيد الفطر المبارك وذلك في جميع البلاد العربية والإسلامية على رؤية هلال شهر شوال حيث أن في حالة رؤية الهلال يتم الإعلان من قبل الجهات الشرعية المختصة عن ثبوت الرؤية ، وفي حالة عدم ظهور الهلال يتم الإعلان عن تعذر الرؤية.

وفي جمهورية مصر العربية فإن الجهة المسؤولة عن ذلك هي دار الإفتاء المصرية ويتم الإعلان في كل عام عن نتيجة استطلاع الهلال من قبل مفتي الديار المصرية ويكون ذلك الإستطلاع من أماكن مختلفة من الجمهورية وذلك من قبل العلماء ممن هم متوافر فيهم الشروط المطلوبة وذلك من شهود عدل يمكنهم تحديد الأمر.

وسيتم استطلاع الهلال الجديد لشهر شوال لعام 1442 منتصف الأسبوع المقبل وذلك من يوم الثلاثاء والذي سيوافق 11 مايو ، وذلك بعد مغيب الشمس وذلك ضمن الموعد المحدد للإستطلاع وبعد تحدد موعد العيد ، فإنه وبعد صلاة العشاء سيتم الإعلان عنه نتيجة تحري الهلال وذلك من قبل دكتور شوقي علام.

وذلك بصفته مفتي الديار المصرية ، وذلك من كون شهر رمضان الكريم سيكمل عدة الأيام من 30 ، أم أنه هذا العام سيكون 29 يوما ، وبناء على تلك النتيجة يتم العمل بها في البلاد.

موعد عيد الفطر 2021 في مصر
موعد عيد الفطر 2021 في مصر

إقرأ أيضا:

مواعيد إجازة عيد الفطر للقطاعين العام والخاص

موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2021

يؤدي المسلمين في كافة الدول العربية والإسلامية وذلك في أول أيام عيد الفطر المبارك صلاة العيد والذي يكون لها توقيت محدد ولكنه يختلف من مكان إلى أخر سواء بين محافظات الجمهورية أو بين المدن العربية والإسلامية المختلفة.

وحكم تأديتها وذلك وفقا لدار الإفتاء المصرية سنة مؤكدة وليس مستحب وموعدها وذلك من بدء تأديتها بناء على ما يتوافق مع موعد شروق الشمس فذلك المكان فإنها تبدأ من بعد ذلك الشروق بثلث ساعة وحتى قبل أن يتم الآذان لصلاة الظهر أيضا بمدة ثلث ساعة حيث يمكن تأديتها داخل تلك الفترة.

ولكن بعد انتهاء وقتها لا يمكن قضائها ولهذا فإن موعدها وذلك في كلاً من محافظة القاهرة والجيزة في تمام الساعة 05:28 دقيقة بتوقيت القاهرة وذلك وفقا للدكتور محمد صادق أحد أساتذة المعهد القومي للبحوث الفلكية ويكون بعد إقامتها مباشرة والإنتهاء منها خطبة يتم الإستماع إليها من قبل الجميع يلقيها الإمام.

وفي ظل الظروف التي يمر بها العالم من وباء وجائحة كورونا فإنه يجوز تأديتها من قبل المواطنين في المنزل ولكن الأمر يختلف من عدم وجود خطبة كونها فقد من خلال أحد أئمة المساجد وذلك من موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى