اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الصاروخ الصيني.. ماذا يحدث عندما تسقط بقايا صاروخ من الفضاء على كوكب الأرض؟

أخر تطورات الصاروخ
أخر تطورات الصاروخ الصيني وموعد سقوطه بالتحديد | الوكالة نيو

حالة من الفزع يعيشها جميع سكان العالم في أنحاء البلاد المختلفة منذ عدة أيام وذلك بسبب الإعلان عن خروج الصاروخ الصيني يسمى "لونغ مارش 5 بي" عن السيطرة، وهو الصاروخ الذي أطلقته الصين، يوم الخميس الماضي، وسط مخاوف من سقوطه على منطقة مأهولة بالسكان.

ولم تكن واقعة خروج الصاروخ الصيني  "لونغ مارش 5 بي" عن السيطرة هي الأولى من نوعها، حيث هناك وقائع سابقة أدت إلى مخاوف وبث الرعب في جميع شعوب العالم المختلفة، وكان من بينها سقوط أجزاء من صاروخ فالكون 9 من تطوير شركة "سبيس إكس" في الولايات المتحدة الأمريكية.

ونستعرض لكم خلال التقرير التالي تفاصيل خروج الصاروخ الصيني  "لونغ مارش 5 بي" عن السيطرة بالإضافة إلى ماذا يحدث عندما تسقط بقايا صاروخ من الفضاء على كوكب الأرض، إليكم التفاصيل:

[caption id="attachment_662720" align="alignnone" width="800"]الصاروخ الصيني.. ماذا يحدث عندما تسقط بقايا صاروخ من الفضاء على كوكب الأرض؟ الصاروخ الصيني.. ماذا يحدث عندما تسقط بقايا صاروخ من الفضاء على كوكب الأرض؟[/caption]

الصاروخ الصيني

كشف عالم الفضاء المصري الدكتور أسامة شلبية، مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة القاهرة، عن تفاصيل خروج الصاروخ الصيني "لونغ مارش 5 بي" عن السيطرة، وهو الصاروخ الذي أطلقته الصين، يوم الخميس الماضي، وسط مخاوف من سقوطه على منطقة مأهولة بالسكان.

قال مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة القاهرة إن وقائع سابقة أدت إلى مخاوف وبث الرعب في جميع شعوب العالم المختلفة، وليس الصاروخ الصيني فقط، وكان من بينها سقوط أجزاء من صاروخ فالكون 9 من تطوير شركة "سبيس إكس" في الولايات المتحدة الأمريكية.

أوضح عالم الفضاء المصري أن الصين تحرص على إنشاء محطتها الفضائية الخاصة من أجل ضمان تواجد روادها في الفضاء بشكل دائم، وذلك بسبب القيود على استخدامات محطة الفضاء الدولية.

أضاف شلبية أن الصين تستمر في إنشاء محطتها الفضائية الخاصة لمدة أكثر من عام، وذلك عبر عشر مهمات رئيسية، من بينها أربع رحلات مأهولة، وكانت رحلة الصاروخ الصيني  "لونغ مارش 5 بي" من ضمنهم.

تابع الدكتور أسامة شلبية أن الصاروخ الصيني من المؤكد أنه سيسبب مخاطر جسيمة إذا تم ارتطامه على مناطق مأهولة بالسكان، مؤكدًا أنه من المستحيل التنبؤ بشكل كبير عن موعد ارتطامه أو المكان الذي سينزل فيه، قائلًا: صار من غير المعروف مسار ولا موعد عودته إلى الأرض، بما قد يسبب مخاطر على مناطق مأهولة بالسكان.. لا نستطيع التنبؤ بشكل كبير.. الوقت قليل جداً للتنبؤ بموعد ومكان الارتطام".

[caption id="attachment_662723" align="alignnone" width="780"]الصاروخ الصيني.. ماذا يحدث عندما تسقط بقايا صاروخ من الفضاء على كوكب الأرض؟ الصاروخ الصيني.. ماذا يحدث عندما تسقط بقايا صاروخ من الفضاء على كوكب الأرض؟[/caption]

من جانبها قالت الدكتورة سوزان صمويل، الأستاذ المساعد بقسم أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد، إن الصين عملت على مدار أكثر من عام على إنشاء محطتها الفضائية الخاصة من أجل ضمان تواجد روادها في الفضاء بشكل دائم، وذلك بسبب القيود على استخدامات محطة الفضاء الدولية.

أضافت الأستاذ المساعد بقسم أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد أن الصين أطلقت صاروخ "لونج مارش 5 بي" بنجاح يوم الخميس الماضي، ولكن سرعان ما انفصل جزء عن الجسم الرئيسي للقاذفة بعد مرور 492 ثانية من الطيران.

أوضحت الدكتورة سوزان صمويل أنه من المستحيل التنبؤ بشكل كبير عن موعد ارتطامه أو المكان الذي سينزل فيه، قائلة: من المستحيل حتى الآن التنبؤ أين ومتى سيهبط حيث تعتمد سرعة هذه العملية على حجم وكثافة الجسم كما تعتمد عل عدة متغيرات أخرى منها التقلبات الجوية والنشاط الشمسي.

تابعت قائلة التالي: أنه من المرجح أن تحترق المرحلة الأساسية للصاروخ في الغلاف الجوي للأرض عندما تسقط خارج المدار، لكن قطعًا كبيرة من الحطام يمكن ألا تحترق عند العودة، بينما من المرجح أن يسقط الحطام في المحيطات التي تغطي معظم الكوكب، مضيفة أنه لا يزال من الممكن أن يهدد الصاروخ المناطق المأهولة بالسكان.

[caption id="attachment_662724" align="alignnone" width="700"]الصاروخ الصيني.. ماذا يحدث عندما تسقط بقايا صاروخ من الفضاء على كوكب الأرض؟ الصاروخ الصيني.. ماذا يحدث عندما تسقط بقايا صاروخ من الفضاء على كوكب الأرض؟[/caption]

ماذا يحدث عندما تسقط بقايا صاروخ من الفضاء على كوكب الأرض؟

قال الدكتور أسامة شلبية أن الصاروخ الصيني من المؤكد أنه سيسبب مخاطر جسيمة إذا تم ارتطامه على مناطق مأهولة بالسكان، مؤكدًا أنه من المستحيل التنبؤ بشكل كبير عن موعد ارتطامه أو المكان الذي سينزل فيه، قائلًا: صار من غير المعروف مسار ولا موعد عودته إلى الأرض، بما قد يسبب مخاطر على مناطق مأهولة بالسكان.. لا نستطيع التنبؤ بشكل كبير.. الوقت قليل جداً للتنبؤ بموعد ومكان الارتطام".

أضافت الدكتورة سوزان صمويل أنه من المرجح أن تحترق المرحلة الأساسية للصاروخ في الغلاف الجوي للأرض عندما تسقط خارج المدار، لكن قطعًا كبيرة من الحطام يمكن ألا تحترق عند العودة، بينما من المرجح أن يسقط الحطام في المحيطات التي تغطي معظم الكوكب، مضيفة أنه لا يزال من الممكن أن يهدد الصاروخ المناطق المأهولة بالسكان.

خطر يهدد الارض.. أين سيقع الصاروخ الصيني الجديد؟