الصين تفقد السيطرة على الصاروخ الصيني والعالم ينتظر سقوطه على كوكب الارض

جدل حول إمكانية سقوطه بأي من المحيطات أو تحقيقه كارثة وسقوطه على اليابس.. خبراء: مازال الوقت مبكر جدا للتنبؤ بمكان سقوط الصاروخ الصيني

الصاروخ الصيني.. نظرا لما يشهده عالمنا الحالي من تطور واضح وصريح بالتكنولوجيا ، امتدت ازرع وسيقان الكثير من الدول الفضاء ، فصارت الكثير من الدول تبعث صواريخ ورواد فضاء لتحصيل اكتشافات خارج نطاق الكرة الأرضية.

وبالرغم من كل ذلك وقعت الصين في خطأ شنيع من شأنه أن يدمر الكثير ويزهق الأرواح ، إذ أطلقت الصين صاروخاً للفضاء وعلي غير شاكلة الصواريخ التي لا نسمع عنها خبر ، فالصاروخ الصيني قد أثار الشكوك حوله لمدة ثلاث أو اربع ايام ، حيث ترك العالم أجمع يحاول التنبؤ بمكان سقوطه محاولة في تفادي أي أذي من شأنه إحداثه.

الصين تفقد السيطرة على الصاروخ الصيني

الصاروخ الصيني يثير قلق العالم

ومن خلال دراسة العلماء للموقف ومحاولة استنتاج عواقبه لتفاديها قدر المستطاع ، تم التنبؤ بإمكانية سقوط الصاروخ بأحد المسطحات المائية إذ أن كوكبنا يتألف ثلثيه من الماء مما يزيد من فرصة سقوط الصاروخ بها ، إلا أنه بالرغم من ذلك فهناك ثلث من اليابس يخشي العلماء أن يسقط عليه الصاروخ ، أثبتت الدراسات أن الصاروخ سريع للغاية وذلك سيسبب مشكله كبيره إذ أن الغلاف الجوي لن يستطيع حرق الصاروخ بالكامل بل بالتأكيد سيسقط أجزاء منه علي سطح الأرض ..

وبتقدير العلماء الذين قاموا بترقب حركة الصاروخ منذ خروجه عن السيطرة فإن الصاروخ سيقع بالغالب يوم السبت ، لكن بالرغم من تنبؤهم بموعد سقوطه إلا أنهم عجزوا عن تنبؤ مكان ذلك السقوط .

قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن حادثة فقدان الصين للسيطرة  علي الصاروخ الصيني في خضم بنائهم لمحطة فضائية جديدة هي حادثه مألوفة وحدثت من قبل بشكل متكرر ، كما ذكر أن أقرب واقعة مماثلة كانت منذ شهرين أو ثلاثة من قبل شركة أمريكية فقدت السيطرة علي أحدي صواريخها .

وأشار القاضي خلال حديثه الي أن الحادثة طبيعية وحدثت من قبل لكنها لاذت بزخم إعلامي نظرا لأنها تخص دولة الصين ، والتي صار العالم مترقباً اخبارها خاصة بعد انتشار جائحة كورونا .

واكمل جاد القاضي أن حوادث الفضاء كثيرة مما دفع المعنيين بهذا الشأن بعمل مراكز لرصد الحطام الفضائي ورصد كل الصواريخ والمركبات الخارجة عن السيطرة والتي تسبح في مدارات غير مخصصه لها مما يترتب عليه في أغلب الأحيان مشاكل عدة بالفضاء .

واكمل أن سرعة الصاروخ والمقدرة ب 28 الف كيلومتر في الساعة هي سرعة كبيرة جدا ، والتي تمكنه من إتمام دورة كاملة حول الأرض مرة كل 90 دقيقة أي 16 مره في اليوم ، واكمل أنه وفقا لتلك الاحصائيات فإن فترة مروره علي مصر لا تستغرق أكثر من ثلاث دقائق ونصف وهي فترة قليلة جدا .

واستطرد أنه خلال الساعة الخامسة وثلاثة وثلاثون دقيقة من صباح اليوم قام الصاروخ بجولة فوق الأجواء المصرية والتي استغرقت ثلاث دقائق ونصف ، واضاف أنه حاليا في وقت حديثه مع برنامج صباح الخير يا مصر قد خرج الصاروخ عن الحدود الشرقية لأستراليا بينها وبين نيوزلندا علي ارتفاع 176 متر .

الصين تفقد السيطرة على الصاروخ الصيني

مازال الوقت مبكر جدا للتنبؤ بمكان سقوط الصاروخ الصيني

واستكمل أنه لا يمكن لأي شخص الان تحديد مكان وقوع الصاروخ سواء داخل الحدود المصرية أو خارجها وذلك نظرا لسرعته الكبيرة والتي تجعل برامج المحاكاة والمراقبة عاجزة عن تحديد مكانه بدقة لأكثر من ستة ساعات ، مشيرا إلي أنه سيتم معرفة مكان سقوطه قبل ستة ساعات فقط  .

الصين تفقد السيطرة على الصاروخ الصيني

الصاروخ الصيني يثير ذعر العالم

قال جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه هناك امل في أن يتم إعادة السيطرة علي الوضع ومنع سقوط الصاروخ الصيني علي سطح الأرض وذكر أن ذلك الامل معلق بيد الفريق الصيني والذي من الممكن أن يستعيد السيطرة علي الصاروخ فور دخوله الغلاف الجوي وبالتالي التحكم فيه وانزاله بطريقة سليمة .

واضاف أنه هناك امل ايضا في أن يتحطم الصاروخ لشظايا وقطع صغيره خلال مروره بالغلاف الجوي وفي ظل تعرضه لدرجات حرارة عالية ، واشار إلي أن الخطورة ستكون نسبية تبعا لحجم الشظايا والذي سيكون منها الكبير نسبيا والذي بإمكانه أن يدمر قرية كاملة في حالة سقوطه علي مكان مأهول بالسكان .

الصاروخ الصيني يهدد البشرية.. أين سيسقط “Long March 5B” بعدما خروجه عن السيطرة؟

زر الذهاب إلى الأعلى