تعرف على مكان وموعد سقوط الصاروخ الصيني الشارد

يتساءل عدد كبير من جميع سكان العالم في أنحاء البلاد المختلفة عن موعد سقوط الصاروخ الصيني “لونغ مارش 5 بي” الذي خرج عن السيطرة أثناء رحلته إلى الفضاء يوم الخميس الماضي لعام 2021 الجاري، حيث يعيش الجميع حالة من الفزع بسبب المخاوف من سقوطه على منطقة ما تكون مأهولة بالسكان مما يتسبب في مخاطر جسيمة.

قالت وزارة الدفاع الأمريكية، يوم الأربعاء الماضي الموافق 4 مايو لعام 2021 الجاري، إن الصاروخ الصيني “لونغ مارش 5 بي” الذي يزن 21 طنًا خرج عن مساره، وتم فقدانه حول الأرض قبل أيام، كما أنه من المتوقع سقوط الجزء الأكبر من حطامه في وقت مبكر خلال الأيام القليلة القادمة.

ونستعرض لكم خلال التقرير التالي مكان وموعد سقوط الصاروخ الصيني الشارد “لونغ مارش 5 بي” الذي خرج عن السيطرة أثناء رحلته إلى الفضاء يوم الخميس الماضي لعام 2021 الجاري، إليكم التفاصيل:

الصاروخ الصيني

تعرف علي مكان وموعد سقوط الصاروخ الصيني الشارد

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية عن مكان وموعد سقوط الصاروخ الصيني الشارد “لونغ مارش 5 بي”، حيث قالت إنه من المتوقع سقوط الجزء الأكبر من حطام الصاروخ الذي يزن 21 طنًا في وقت مبكر من يوم السبت القادم الموافق 8 مايو.

كما أوضحت وزارة الدفاع أن قوات الفضاء الأمريكية تراقب الصاروخ وتتابع مسار سقوطه في محاولة منها لإيجاد طريقة لمواجهته قبل ارتطامه بالأرض وتسببه في مخاطر جسيمة خاصة إذا تم ارتطامه بمنطقة مأهولة بالسكان.

إلا أن وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت في بيان له أنه لا يمكن تحديد المكان الذي سيسقط عليه حطام الصاروخ الصيني الشارد “لونغ مارش 5 بي”، إلا قبل ساعات قليلة من سقوطه.

من جانبها قالت الدكتورة سوزان صمويل الأستاذ المساعد بقسم أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد، إنه من المستحيل التنبؤ بشكل كبير عن موعد ارتطام الصاروخ أو المكان الذي سينزل فيه حيث تعتمد سرعة هذه العملية على حجم وكثافة الجسم، بالإضافة إلى عدة متغيرات أخرى منها التقلبات الجوية والنشاط الشمسي.

كما أنه من المرجح أن يسقط حطام الصاروخ الصيني في المحيطات التي تغطي معظم الكوكب، مضيفة أنه لا يزال من الممكن أن يهدد المناطق المأهولة بالسكان.

الصاروخ الصيني

ماذا يحدث عندما تسقط بقايا صاروخ من الفضاء على كوكب الأرض؟

قال الدكتور أسامة شلبية مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة القاهرة، إن الصاروخ الصيني من المؤكد أنه سيسبب مخاطر جسيمة إذا تم ارتطامه على مناطق مأهولة بالسكان، مؤكدًا أنه من المستحيل التنبؤ بشكل كبير عن موعد ارتطامه أو المكان الذي سينزل فيه، قائلًا: صار من غير المعروف مسار ولا موعد عودته إلى الأرض، بما قد يسبب مخاطر على مناطق مأهولة بالسكان.. لا نستطيع التنبؤ بشكل كبير.. الوقت قليل جداً للتنبؤ بموعد ومكان الارتطام”.

أضافت الدكتورة سوزان صمويل أنه من المرجح أن تحترق المرحلة الأساسية للصاروخ في الغلاف الجوي للأرض عندما تسقط خارج المدار، لكن قطعًا كبيرة من الحطام يمكن ألا تحترق عند العودة، بينما من المرجح أن يسقط الحطام في المحيطات التي تغطي معظم الكوكب، مضيفة أنه لا يزال من الممكن أن يهدد الصاروخ المناطق المأهولة بالسكان.

الصين تفقد السيطرة على الصاروخ الصيني

ما لا تعرفه عن الصاروخ الصيني

أعلنت الصين أن هناك صاروخ خاص بها تم إطلاقه في الفضاء يوم الخميس الماضي يسمى “لونغ مارش 5 بي” خرج عن السيطرة، وهو بوزن 21 طنًا، ولكن سرعان ما انفصل جزء عن الجسم الرئيسي للقاذفة بعد مرور 492 ثانية من الطيران.

تحرص الصين منذ أكثر من عام على إنشاء محطتها الفضائية الخاصة من أجل ضمان تواجد روادها في الفضاء بشكل دائم، وذلك بسبب القيود على استخدامات محطة الفضاء الدولية، عبر عشر مهمات رئيسية، من بينها أربع رحلات مأهولة، وكانت رحلة الصاروخ الصيني  “لونغ مارش 5 بي” من ضمنهم.

ومن المؤكد أنه سيسبب مخاطر جسيمة إذا تم ارتطامه على مناطق مأهولة بالسكان، كما أنه من المستحيل التنبؤ بشكل كبير عن موعد ارتطامه أو المكان الذي سينزل فيه إلا قبل ساعات قليلة من سقوطه.

ولم تكن واقعة خروج الصاروخ الصيني  “لونغ مارش 5 بي” عن السيطرة هي الأولى من نوعها، حيث هناك وقائع سابقة أدت إلى مخاوف وبث الرعب في جميع شعوب العالم المختلفة، وكان من بينها سقوط أجزاء من صاروخ فالكون 9 من تطوير شركة “سبيس إكس” في الولايات المتحدة الأمريكية.

الصاروخ الصيني.. ماذا يحدث عندما تسقط بقايا صاروخ من الفضاء على كوكب الأرض؟

زر الذهاب إلى الأعلى