اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

تعرف على موعد عيد الفطر 2021 في العراق

موعد عيد الفطر 2021
موعد عيد الفطر 2021 في العراق

كتبت: هاجر شريف

بالتزامن مع انتهاء شهر رمضان يبحث الكثير من المسلمين في هذه الايام عن موعد اول ايام عيد الفطر المبارك 2021 في العراق، حيث ينتظر المسلمين العيد من اجل تحضير انفسهم، ويقدم لكم موقع «الوكالة نيوز» في التقرير التالي موعد اول ايام عيد الفطر المبارك 2021 في العراق ومظاهر الاحتفال بالعيد.

موعد عيد الفطر 2021 في العراق

أعلن المركز الدولي للفلك توقعاته بشأن موعد اول ايام عيد الفطر المبارك، حيث أكد أن الخميس 13 مايو هو أول أيام عيد الفطر المبارك 2021 في العراق والدول العربية والإسلامية ، ويتم التحقيق في الرؤية القانونية لهلال شوال 1442 في يوم 29 رمضان 1442 الموافق الثلاثاء 11 مايو 2021 ، حيث ستكون رؤية الهلال مستحيلة في جميع دول العالم ، بسبب غروب القمر قبل الشمس. لأن اقتران وولادة الهلال يحدثان بعد غروب الشمس ، وبالتالي فإن هذه الدول ستكمل عدة ثلاثين يومًا من رمضان ، ويكون اول ايام العيد هو الخميس الموافق 13 مايو 2021.

بينما يواجه العراق صعوبات في رؤية الهلال باستخدام التلسكوب يوم الأربعاء 12 مايو ، لكن في مناطق أخرى سيكون ذلك ممكنًا بالعين المجردة ، خاصة في القارة الأفريقية ، وفي أمريكا الشمالية والجنوبية ، والمركز الدولي لعلم الفلك. حددت حسابات سطح الهلال عند غروب الشمس في العاصمة العراقية بغداد حيث يغيب القمر بعد 40 دقيقة من غروب الشمس ، وعمره 20 ساعة وبضع دقائق ، ومنظر بسيط البصر صعب جدا ، وتشير هذه الأرقام إلى أن الحد الأدنى لمكان إقامة هلال شوال إذا أمكن رؤيته بالعين المجردة هو 29 دقيقة ، وأقل عمر للهلال الذي يمكن رؤيته بالعين المجردة هو 15 ساعة و 33 دقيقة وهو ليس كذلك. كافية. من أجل ديمومة الهلال ومدة صلاحيته لتتجاوز هذه القيم ليتمكن من رؤيته ، تعتمد إمكانية رؤية الهلال على عوامل أخرى مثل المسافة الزاوية للشمس والأفق.

عيد الفطر في المغرب 2021 في ظل كورونا

في ظل كورونا التي تؤثر علي العالم كله، فا لم يتم تحديد موعد صلاة العيد حتى الآن أو آلية الصلاة والإجراءات التي قد تحدد إقامتها.

وقد اعلنت الحكومة العراقية فرض حظر شامل للتجوال لمدة 10 أيام، يبدأ من 12 مايو الحالي، وهو الفترة التي يقع فيها موعد أول أيام عيد الفطر 2021 في العراق فلكيا.

حيث سجلت وزارة الصحة العراقية 6143 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و42 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وذكرت الوزارة - في بيان أوردته قناة «السومرية» الإخبارية، أنّ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في العراق ارتفع إلى مليون و86 ألفا و141 إصابة، فيما بلغ إجمالي الوفيات 15 ألفا و608 حالات.

وأشارت إلى تسجيل 7242 حالة شفاء، ليرتفع إجمالي عدد حالات الشفاء إلى 971 ألفا و793 حالة.

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك 2021 في العراق

كما تتميز دولة العراق بأصالة شعبها وحضارتها العريقة التي أكسبة العراقيين طابع مميز للاحتفال بذلك اليوم، ويحتفل العراقيون بعيد الفطر كالتالي:

أول شيء يتم إقامة أماكن مخصصة لألعاب الأطفال مثل المراجيح، والفرارات، والدواليب الهوائية، حيث أن الأطفال من أهم عناصر الاحتفال بالعيد.

تبدأ النساء بالذهاب إلى مَحَالّ الحلويات لتحضير حلويات العيد، ومن أبر أنواع الحلويات العراقية هي الكليجة التي يتم تسميتها في الدول الأخرة بالمعمول.

ويتم تقديمها في العراق عادة مع الشاي.

ويوجد أنواع أخرى من الحلويات مثل السلوى، والحلقوم، ومن أنواع الكليجة العراقية أيضا غير التي يتم حشوها بالتمر أو السكر هي الكليجة السادة، حيث تحتوي تلك على نسبة قليلة من السكر.

تبدأ الزيارات العائلية وزيارات الأصدقاء في العراق بعد تناول الإفطار مباشرة.

وعادة أول بيت يتم زيارته في العراق هو بيت الوالدين أو بيت العائلة الكبير.

موعد صلاة عيد الفطر 2021 في جميع محافظات مصر وشروطها