لماذا تأخر إصدار جوازات سفر جديدة للمصريين في السعودية؟.. الخارجية تجيب

تأخر إصدار جوازت السفر الجديدة للمصريين بالخارج، من الأمور التى تقلق عدد كبير من المصريين فى المملكة العربية السعودية، خاصة الراغبين فى العودة الى بلادهم أو الذهاب الى المملكة وقت فتح الخطوط الجوية بين البلدين، ولكن هذا الأمر تدخلت به الدولة المصرية سريعًا لحل تلك الأزمة التى لم ترغب مصر فى تواحدها فى ظل العلاقات القوية بين البلدين اولاً والحفاظ على العمالة المصرية ومصدر أرزاقهم ثانيًا.

وبفضل الضغوطات التى وجهه عدد كبير من المغتربين المقيمين فى الملمكة العربية السعودية، استجابت السلطات المصرية الى طلباتهم وحل المشكلة، من أجل العيش فى هدوء واستقرار داخل المملكة خاصة وأن جوازت السفر هى الهوية الوحيدة التى يستغلها المصريين للتواجد فى اى دولة بالعالم وليست السعودية فقط، مما جعل الأمور محل اهتمام العديد من القيادات السياسية داخل مصر، من أجل انجاز مهام المغتربين.

وبالفعل نجحت الخارجية المصرية تحت قيادة السفير سامح شكرى فى انهاء تلك الأزمة، بعد الاف الشكوى التى وصلت الى الوزارة في مصر أو السفارة فى المملكة العربية السعودية، من أجل توثيق الاوضاع لهم فى الخارج، حتى يستطيعوا ممارسة عملهم وانهاء تلك الأمور فى أسرع وقت دون حدوث اى أزمات قد تؤثر على تواجدهم هناك، خاصة وأن المملكة لن تعترف بأى اثبات شخصية أخر غير جوازت السفر.

وتستعرض لكم بوابة الوكالة نيوز خلال التقرير التالي، كافة المعلومات عن الأزمة التى حدثت في المملكة العربية السعودية لكافة المقيمن هناك والذين انتهت جوازت سفرهم فى تلك المرحلة، مما يجعل الجميع فى رغبة ملحة للحصول على الجوزات الجديدة من أجل استمرار أعمالهم داخل امملكة فى الفترة الحالية، مع توقف الطيران الدولى بين البلدين اجراء احترازى بسبب فيروس كورونا المستجد والذى دخل فى المرحلة الثالثة.

أزمة جوزات المصريين بالمملكة

فى البداية تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى تويتر هاشتاج يطالبون فيه الخارجية المصرية بسرعة اخراج حوزات السفر وتجديدها لكل المصريين المقيمن فى المملكة، وذلك بناء على تلعليمات الحكومة هناك والتى طالبت جميع المصريين الذين انتهت جوازت سفرهم بسرعة استخراج تلك الأوراق، جتى يستطيعوا استكمال تواجدهم هناك، خاصة فى ظل اغلاق الطيران بين البلدين بسبب فيروس كورونا المستجد.

وأوضح المغرودون أن المملكة هى من طلبت منهم سرغة تجديد جوزات السفر حتى يتسنى لهم البقاء داخل المملكة، فى ظل انتهاء تلك الجوزات والاقامات الداخلية لهم، وهذا هو الذى جعل الامر مخيفًا بالنسبة لهم على رزقهم، فى ظل اغلاق حركة الطيران ومنعم من الرجوع مرة أخرى فى حال العودة الى مصر خلال تلك الفترة.

رد الخارجية المصرية على شكوى المصريين

فى البداية اخرجت الوزارة بيانًا تؤكد فيه أنها تتابع باهتمام بالغ شكاوى العديد من أبنائنا المُغتربين المقيمين في المملكة العربية السعودية من تأخر إصدار جوازات السفر الجديدة الأمر الذي يرجع في جانب كبير منه إلى ما شهدته الفترة الماضية ومنذ بداية جائحة فيروس كورونا، من زيادة كبيرة في طلبات استخراج جوازات السفر في سفاراتنا وقنصلياتنا في الخارج عن المُعدل المُعتاد.

سبب تأخير الجوزات

وقالت الوزارة، أن هذا التأخير يرجع إلى إجراءات وقف الطيران أو عدم انتظامه في العديد من دول العالم، بما في ذلك دول الخليج العربي حيث تتواجد الجاليات المصرية الأكبر عددًا، وذلك الظرف الطارئ هو السبب ولا يوجد أى مشكلة حتى الأن مع باقى الدول التى تفتح الطيران مع مصر، وذلك وفقًا لتعليمات وزارة الخارجية والتعاون بين الدول التى ترعى المصريين عندها فى تلك الفترة.

متى يحصل المصريين على الجوزات في المملكة

وقال السفير سامح شكرى وزير الخارجية المصري، أنه اصدر تعليماته على الفوزر لكل القنصليات المتواجدة هناك، بسرعة الحصول على الجوزات وانهاء الاجراءات اللازمة التى يمكن للمصريين بعدها الحصول على كل الجوزات والاوراق الخاصة بهم، وذلك وفثًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية للتعاون مع المملكة العربية السعودية.

وقال الوزير، أنه وجه قطاع تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي بوزارة الخارجية بسرعة الانتهاء من وضع آلية مميكنة لإنهاء إجراءات الملء الإلكتروني للاستمارات، مما سيساهم في اختصار إجراءات استخراج جوازات السفر وتيسيرها، وذلك من أجل تسهيل الاجراءات على المصريين في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا.. استخراج جواز السفر المصرى الجديد وبدل الفاقد والتالف

زر الذهاب إلى الأعلى