اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

اعرف أهم النصائح لتناول كعك العيد بدون زيادة فى الوزن

يعد تناول المخبوزات والحلويات الخاصة بعيد الفطر من عادات المصريين، وخاصة كعك العيد، طوال أيام العيد، ونظرا لأنها ذات سعرات حرارية عالية، والتي تعرض الأشخاص لزيادة فى الوزن فى أيام عيد الفطر، يستعرض موقع «الوكالة نيوز» عدة نصائح يمكن إتباعها لمعرفة كيفية نتناول كعك العيد بدون زيادة فى الوزن.

لماذا يزداد الوزن فى أيام العيد ؟

أكد الدكتور أشرف عبد العزيز، خبير التغذية، إن الأكل المتوازن، بطبيعة الحال، مهم جدا للصحة، ولكن في ذات الوقت، هناك أشخاص يتناولون الطعام بشكل متوازن إلى حد ما وفي الوقت نفسه يستمر الوزن فى زيادة. وفى ذلك الاطار، قام الدكتور «أشرف» بالتوضيح أن هناك من يتناولون الأطعمة غير الصحية، لكن وزنهم لا يزيد حتى جراما واحدا، لذلك مشكلة زيادة الوزن ليست في هذا، فالشخص الذي يعاني من زيادة الوزن إذا كان يأكل أكثر مما يحتاج، وذلك على سبيل المثال، «إذا كنت تستهلك 2000 كيلو سعر حراري في اليوم وتحتاج إلى 2000 سعر حراري، سيبقى وزنك مستقرًا، ولكن إذا كنت تأكل 2300 سعرة حرارية، وتحتاج فقط 2000، وهكذا كل يوم، فإنه في مرحلة ما سيحدث تغير في الوزن، بالطبع، ليس على الفور، ولكن سيحدث ذلك على المدى الطويل». وأشار الدكتور «أشرف» إلى انه إذا كان الشخص يريد أن يبقى وزنه ثابتا أو يفقد الوزن، يجب عليه تعلم رفض تناول الطعام، وذلك عندما تشعر بالجوع.

تناول كحك العيد بدون زيادة في الوزن

وأكد الدكتور «إذا كان الشخص يأكل الحلوى في وقت يشعر فيه بالجوع ويتوقف عندما تشبع، فلن تكون هناك أية مشاكل، ولكن إذا لم يعد هناك رغبة في تناول الطعام وتأكل الحلوى أو حتى التفاح واللبن، فسوف تتراكم». واوضح الدكتور «أشرف» أن هناك مشكلة أخرى تتمثل في زيادة الوزن وهي أننا لا نشعر بالسرور عندما نتناول منتجًا يبدو ضارًا لنا، فعندما نتناول الحلوى نفكر في أنه لا ينبغي أكلها، إنها ضارة، سوف أسمن» وبذلك «لن يمتص الجسم هذا المنتج، وبعد ذلك ستظل تلوم نفسك». نصائح لتناول الكعك بدون زيادة فى الوزن - أنه يجب ان لا تقل الفترة بين تناول كعكة وأخرى عن ثلاث ساعات، وان لا تزيد عن كعكتين على مدار اليوم. - وايضا الإكثار من تناول كميات كبيرة من الماء، فهى تعطى احساس بالشبع. - وايضا الحرص على عدم الاستسلام أمام أطباق الضيافة التي تعرض عليكِ في زياراتك العائلية، ويمكنك الاعتذار والاكتفاء بتناول المشروبات الطبيعية الخالية أو التي تحتوي على القليل من السكر والسعرات الحرارية. - يجب الحرص على استبدال أطباق الحلويات والكعك بقطع الفاكهة الطازجة. اقرأ أيضا.. أسعار كعك العيد في بسكو مصر 2021 وحلواني العبد