اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

باحث سياسي: ألمانيا تدعو لعقد مؤتمر دولي في برلين بشأن الأزمة الليبية

حسين الشارف الأكاديمي
حسين الشارف الأكاديمي والباحث السياسي

كتبت/ ميريهان جمال

قال حسين الشارف الأكاديمي والباحث السياسي ، أن ألمانيا دعت إلي تنظيم مؤتمر دولي بشأن الأزمة الليبية في برلين في يونيو المقبل ، ومن المقرر أن يبحث المؤتمر التحديات التي تواجه السلطة الجديدة في ليبيا ، حيث أعلن وزير الخارجية الإيطالي عن ذلك المؤتمر بعد اجتماعه مع نظيره الألماني في روما .

وأردف أن هذا المؤتمر سوف يأتي علي صيغة مؤتمر برلين الأول ، و نظراً للتغير في الظروف السياسية والأمنية في ليبيا ، فإن هذا المؤتمر سيبحث التحديات الأكثر إلحاحاً ، التي تواجه حكومة الوحدة الوطنية .

وتابع أنه علي رأس الملفات المقرر مناقشتها في المؤتمر ، ملف الانتخابات المقرر إجراؤها في ديسمبر المقبل ، كما أن هناك أيضاً ملف المرتزقة والقوات الأجنبية في ليبيا ، و الذي يعد من أهم الملفات التي سيبحثها المؤتمر ، حيث شدد وزير الخارجية الألماني علي ضرورة إخراج المرتزقة ، بالإضافة إلي بحث الملف الأمني خاصةً ما تعلق بالميليشيات ، والتنفيذ الكامل لإطلاق النار .

وأكد علي أن الجانب الاقتصادي سيكون حاضراً في المناقشات ، خاصةً إعادة الإعمار ، و دعم الاقتصاد ، مشيراً أن هذه المبادرة الألمانية تأتي ، نظراً إلي بعض العثرات في عمل السلطة الليبية الجديدة ، خصوصاً بعد الفشل في اعتماد الميزانية ، و تعثر إعادة فتح الطريق الساحلي ، هذا الأمر اعتبره وزير الخارجية الإيطالي بغير المشجع .

انهي حسين الشارف الأكاديمي والباحث السياسي مداخلته الهاتفية خلال فضائية سكاي نيوز عربية ، لافتاً إلي أن مؤتمر برلين الأول تم انعقاده في يناير من العام الماضي ، حيث شارك فيه ممثلون عن 11 دولة ، كما نجح في إطلاق ثلاثة مسارات لحل الأزمة الليبية ، منها تشكيل لجنة عسكرية ، نزع سلاح الميليشيات ، إطلاق مسار المصالحة الوطنية .

باحث سياسي: موسكو بمثابة وساطة روسية مهمة لإنقاذ الملف النووي الإيراني