اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

موعد صيام الرسل 2021 وعدد أيامه

موعد صيام الرسل 2021
موعد صيام الرسل 2021 وعدد أيامه

يستعد الأقباط إلى صيام الرسل، بعد انتهاء فترة الخماسين المقدسة والاحتفال بعيد العنصرة، حيث وضع الكتاب المقدس بعض الأسس التي يقوم عليها الصوم السليم في الدين المسيحي، وليس الامتناع عن الطعام والشراب فقط، من أجل رفع الذنوب والمعاصي التي من شأنها أن تبعد العبد عن ربه، وهذا ما سيتناوله موقعنا خلال السطور التالية، وأيضا موعد صيام الرسل 2021 وعدد أيامه وكافة المعلومات عنه في هذا الصدد.

موعد صيام الرسل 2021

سوف تبدأ الكنيسة الأرثوذكسية صوم الرسل، يوم 21 يونيو المقبل، وسينتهي في 12 يوليو المقبل بعيد الرسولين بطرس وبولس، حيث يعتبر أول صوم تصومه الكنيسة وآباء الرسل، بعد حلول الروح القدس عليهم استعدادًا للخدمة، ومدته متغيرة، ولكنه لا يزيد عن 45 يوما، وفي هذا العام سيستمر لمدة 33 يوما.

ما هو صوم الرسل ؟

يعد صوم الرسل أو صوم بطرس وبولس، هو أقدم صوم عرفته الكنيسة المسيحية، ويرجع السبب وراء صيامه هو تقليدا برسل المسيح الذين صاموا في بداية خدمتهم. وكان وعد السيد المسيح للتلاميذ الملازمين له خلال حياته على الأرض، وهم 12 تلميذا، ببدأ ذلك الصيام بمجرد صعوده إلى السماء ومغادرتهم بالجسد، قائلًا: «وَلكِنْ سَتَأْتِي أَيَّامٌ حِينَ يُرْفَعُ الْعَرِيسُ عَنْهُمْ، فَحِينَئِذٍ يَصُومُونَ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ»، بحسب ما جاء في سفر لوقا بالإنجيل المقدس. وبحسب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فإن صوم الرسل: تسمح الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في صوم الرسل للأقباط بتناول الأسماك.

لماذا نصوم صيام الرسل؟

نظرا لأن آبائنا الرسل، تميزوا بالصوم، والصلاة، والخدمة، وعمل الروح القدس، ولذلك جاء صوم الرسل من أجل الخدمة والكنيسة، لكى نتعلم لزوم الصوم للخدمة، ونفعه له، ولكى يتدخل الله فى الخدمة ويعينه. كما يعلمنا صيام الرسل على الكف عن كبح الشهوات، سواء كانت جسدية أو نفسية، ويتم ذلك من الخلال المواظبة على الاعتراف والتناول والصلاة وقراءة الكتاب المقدس.

مواعيد صيام المسيحيين 2021

وكان احتفل الاقباط في شهر يناير بعيد الميلاد المجيد يوم 7 يناير 2021، وعيد الغطاس يوم 19 يناير، عرس قانا الجليل 21 يناير، فيما احتفلوا في شهر فبراير بعيد دخول السيد المسيح الهيكل يوم 15 فبراير، وبدء صوم يونان 22 فبراير، وفصح يونان 25 فبراير. بينما احتفلوا في شهر مارس، بأول الصوم الكبير (بدء الصوم الأربعيني المقدس) يوم 8 مارس، وأيضا عيد ظهور الصليب المقدس يوم 19 مارس، أما في شهر أبريل تم الاحتفال بعيد البشارة المجيد يوم 7 أبريل 2021، وختام الصوم الأربعيني المقدس يوم 23 ابريل 2021، وسبت لعازر يوم 24 ابريل، وأحد الشعانين 25 إبريل، وخميس العهد يوم 29 إبريل، والجمعة العظيمة يوم 30 إبريل 2021. وأيضا احتفل الاقباط في شهر مايو، بعيد سبت الفرح يوم 1 مايو 2021، وعيد القيامة المجيد يوم 2 مايو، وكذلك عيد شم النسيم يوم 3 مايو، وعيد حد توما يوم 9 مايو 2021.

كتبت: ولاء النجار

معلومات عن عيد العذراء الذي يحتفل به الأقباط بعد صيام 15 يومًا