اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

تعرف علي اهم المحطات الفنية في حياة الفنان حسن حسني

1
1

الفنان حسن حسني من مواليد 19 يونيو 1936،ي حي القلعة لأب مقاول وخلال عمرهُ الطويل الذي لم يكن خاليا من متاعب ومواقف صعبة ومفاجآت غيرت مجرى حياته، والتي بدأت في حي الحلمية الجديدة، في سن السادسة فقد والدته، وهو الحدث الذي أسبغ عليه هالة من الحزن الدفين، وفي المدرسة الابتدائية وتحديدا في مدرسة الرضوانية عشق التمثيل الذي عبر عنه على مسرح المدرسة، ويذكر أنه قدم دور "أنطونيو" في إحدى الحفلات المدرسية وحصل من خلاله على كأس التفوق بالمدرسة الخديوية، كما حصل على العديد من ميداليات التقدير من وزارة التربية والتعليم، فيما حصل على شهادة التوجيهية عام 1956.

حياة الفنان حسن حسني الفنية

  • كانت بداية حسن حسني في المسرح، ففي بداية عقد الستينات كان حسن عضواً في فرقة المسرح العسكري التابعة للجيش، حتى صدر قرار بحل المسرح العسكري عقب هزيمة الخامس من يونيو عام 1967.
  • بعدها تنقل بين مسرح الحكيم والمسرح القومي والحديث، ثم انضم لفرقة جلال الشرقاوي وعمل فيها ما يقرب من 10 سنوات.
  • بداية تعرف الجمهور على حسن حسني في التلفزيون عبر مسلسل أبنائي الأعزاء.. شكرا بطولة عبد المنعم مدبولي وانتاج عام 1979.
  • ومع مطلع عقد الثمانينات شارك في العديد من الأعمال الدرامية في استوديوهات دبي وعجمان التي عرضت في دول الخليج العربي.
  • كانت بداية حسن حسني سينمائياً من خلال دور صغير للغاية في فيلم الكرنك الذي قدمه نور الشريف وسعاد حسني وإخراج علي بدرخان عام 1975.
  • ثم لفت الأنظار كممثل قادر على أداء أدوار الشر في فيلم سواق الأتوبيس الذي أخرجه عاطف الطيب في عام 1982،بعدها أستعان به الطيب في عدد من أفلامه منها البريء (1986)، البدروم (1987)، الهروب (1991)،ومع المخرج محمد خان في فيلم زوجة رجل مهم (1988).
  • بالرغم من بداياته التي جسد فيها أدوار الشر، إلا أن حسن حسني اتجه للأدوار الكوميدية مع بداية الألفية الثالثة ولاسيما مع الوجوه الشابة حتى أن بات تميمة الحظ للنجوم الشباب.
  • قدم مع فيفي عبده عام 1994 مسرحية حزمني يا. وفيها ابتكر حسن حسني دور "القرين" التي قدمها الشاب محمد هنيدي، وأن يرتدي الثنائي نفس الملابس، وهو ما حقق نجاحًا كبيرًا لهنيدي، وقدم عام 1999 مسرحية عفروتو مع هنيدي.
  • شارك حسن حسني في ما يقرب من 500 عمل بين سرح وتلفاز وسينما، كان أخرها هو مسلسل سلطانة المعز الذي عُرض في رمضان 2020.
  • عاب عليه البعض أن عدد من الأعمال التي قدمها كانت ضعيفة المستوى الفني، عن ذلك صرح أن أحيانًا الظروف الحياتية دفعته لقبول أدوار لا يحبها.

وفاة الفنان حسن حسني

توفي الفنان حسن حسني في فجر يوم السبت 30 مايو 2020م الموافق 7 شوال 1441 هـ ،إثر أزمة قلبية مُفاجئة، وذلك داخل مستشفى دار الفؤاد بالقاهرة.

6 أفلام تألق فيها حسن حسني مع الشباب.. الباشا تلميذ وميدو مشاكل