اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رجب حميدة في حوار الساعة: أنا شاهد على علاقة حسين يعقوب بتنظيم الجهاد وجماعات التطرف | فيديو

رجب حميدة في حوار
رجب حميدة في حوار الساعة

مازالت تداعيات الشهادة التي القي بها الشيخ محمد حسين يعقوب امام المحكمة بشأن قضية دواعش امبابة ، تلقي بظلالها علي المشهد العام في ظل انتقادات واسعة لموقف الشيخ ، الذي خذل انصاره ، وانكشف زيف افكاره ، ويأتي البرلماني الاسبق ونائب رئيس حزب ارادة جيل رجب هلال حميدة واحداً من العقول التي ترصد وتحلل تداعيات تلك الشهادة وما تضمنته من دلالات تكشف كثيراً من بوصلة الشيخ يعقوب وتوجهاته وتاريخه.

وخلال  سلسلة حواراته لـ " الوكالة نيوز " ، أزال رجب هلال حميدة كثير من اللبس الغامض حول مواقف الشيخ يعقوب ومنهجه في بث الافكار و العقيدة كاشفاً عن علاقاته الوطيدة بتنظيم الجهاد ومؤسسة رفاعي سرور ، ذاك التنظيم الذي يستنبط افكاره من كتب سيد قطب ، والذي يكفر المجتمع والشعب والحكام ويصفهم بالجاهلية والكفر.

وروي هلال حميدة كيف اكتشف فكر ذاك التنظيم ، عندما كان سجيناً في سجن القلعة وعمرة 19 عاماً ، وشن حميدة هجوماً حاداً علي حسين يعقوب وصل الي حد وصفة بالمنافق الذي يرتبط بعلاقات متأصلة و قوية بالتيارات الاسلامية و الجماعات الاسلامية منها المتطرف و المعتدل

[caption id="attachment_688032" align="alignnone" width="778"]رجب حميدة في حوار الساعة رجب حميدة في حوار الساعة[/caption]

محطات في حياة الشيخ يجب الوقوف عندها

حيث أكد رجب حميدة البرلماني السابق ونائب رئيس حزب إرادة جيل ،  إنه لم يكن يريد أن يبدي رأيه الشخصي ، في موضوع شهادة الشيخ محمد حسين يعقوب في القضية المعروفة باسم دواعش امبابة كشاهد نفي امام المستشار محمد سعيد الشربيني ، ولكن بعد إلحاح الكثيرين قررت أن يظهر رأيّ للعلن مشدداً علي انني كنت أتابع الشيخ محمد يعقوب ولشخصه كل التقدير و الاحترام ، ولكن ينبغي عند مناقشة اشخاص مثل الشيخ محمد يعقوب يجب أن يكون التركيز على افكارهم و عقائدهم و تصوراتهم و الاهتمام بالعرف و السلوك الذي يسلكونه اكثر من التركيز على الشخصية.

وأكمل رجب حميدة : لقد تابعت شهادة الشيخ يعقوب مثل ما تابعها الملايين داخل مصر او خارجها ، مردفا : " عند متابعة تلك الشهادة وجدت محطات يجب الوقوف عندها و النظر إليها ".

عالم و ليس داعية

وأضاف حميدة خلال حوارة لـ الوكالة نيوز أن الشيخ يعقوب معروف لدى الشباب الملتزمين داخل الدولة المصرية، مستنكرا : أنه ما كان على الشيخ يعقوب أن يقول إنه داعية للعوام و يفرق بين الداعية و العالم، فهكذا قد قال في شهادته أنه عالم و ليس داعية ، فالداعية الذي يتصدر للدعوة الإسلامية ينبغي أن يكون عنده مرجعية علمية و أن يكون على قدر كبير من التحصيل للعلوم الدينية ، تفسيراً واسباباً لغوية و دلالات شرعية،  واذا استطاع أن يميز و أن يفصل بين الحديث المتفق عليه أي الذي اتفق عليه الشيخان البخاري و مسلم و اذا استطاع أن يعرف سلسلة الاحاديث الضعيفة من القوية ، إن كان يعلم هذا كله ويعلم معه الناسخ و المنسوخ وبعد أن يمنحه المتخصصون الإجازة يصبح داعية في النهاية .

[caption id="attachment_688035" align="alignnone" width="782"]رجب حميدة في حوار الساعة رجب حميدة في حوار الساعة[/caption]

عالم يضرب له اكباد الابل

كان علي الشيخ يعقوب " والكلام مازال علي لسان البرلماني الاسبق رجب هلال حميدة " أن يوضح ذلك امام المحكمة لأنها شهادة للتاريخ لأنه ليس شخص عادي ، هو عالم يضرب له اكباد الابل،  وهناك من يأتيه من دول عربية ليستمع إليه و الى دروسه مشيراً الى أنه هناك عدة نقاط في شهادة الشيخ حسين يعقوب يجب الوقوف عندها مثلاً :

1- عندما تحدث الشيخ يعقوب عن سيد قطب قال انه كان اديباً ولم يكن له شيخ ولم يتعلم على يديه و انه رجل لا علاقة له بأمور الدعوة .

2- عندما قال ايضا انه لم يتلقى العلم على يد شيخ ، فقال كنت اقرأ الكتب آخذ ما اراه مناسباً لي و اترك الباقي .

3- عندما وجه القاضي سؤالا للشيخ يعقوب يقول : أن الشباب المتهمين زعموا أنهم بدأوا في الالتزام علي عدة مراحل فالبداية التزموا بالشيخ محمد حسين يعقوب ثم دفعهم هذا الالتزام الى الشيخ محمد حسان و الشيخ ابو اسحاق الحويني و الشيخ مصطفى العدوي ما رأيك في ذلك ؟ ، وكانت اجابة الشيخ " هم وشأنهم " ، وما كان للشيخ محمد حسين يعقوب أن يتخلى عنهم بل كان عليه أن ينطق ويقول نعم لقد كنا سبب من اسباب تكوين افكار متطرفة لهؤلاء الشباب ونحن نعتذر الى الله عن هذا الفكر،  موضحاً : أن هذا الفكر هو الفكر الجهادي .

4- عندما أكد الشيخ يعقوب انه لا يعرف الجماعات الاسلامية ولا سر تعدد مسمياتها ولا اسباب تعددها .

[caption id="attachment_688041" align="alignnone" width="780"]رجب حميدة في حوار الساعة رجب حميدة في حوار الساعة[/caption]

علاقته بـ سيد قطب

واردف رجب هلال حميدة موجهاً للشيخ محمد حسين يعقوب رسالة قائلاً : " استغفر فأنا أعلم يقينا انك كنت على علاقة بالشيخ رفاعي سرور ، فالشيخ رفاعي سرور كان احد مؤسسي تنظيم الجهاد "، متابعاً : " و انا شخصياً دخلت الى سجن القلعة وكان عمري 19 عام و سجنت مع هؤلاء و اعرف بدايات تنشئة تنظيم الجهاد و الجماعة الاسلامية وهذا التطور الفكري الرهيب الذي استند الى قواعد اخذها من كتب سيد قطب وهي تقوم على أن الحاكمية لله و ان اي مجتمع لا تعلو بناياته رايات الاسلام ، واي مجتمع لا يحكم بالشريعة الاسلامية هو مجتمع جاهلي كافر يسكنه المسلمون ويسكنه الكافرون ".

واشار حميدة الى سؤال القاضي المتمكن المستشار محمد السعيد الشربيني عندما سأل الشيخ يعقوب أن الشباب يقولون أن الشريعة الاسلامية غير مطبقة في مصر و من ثم فالحكام كفار ؟ ، فكان رد الشيخ يعقوب " هم وشأنهم ولكن رئيس الدولة هو ولي الامر " ،  وأكمل رجب حميدة أن الشيخ يعقوب هرب من امور كثيرة كان يجب أن يتصدى لها بالبيان حتى يراجع الشباب و هم في محبسهم أنفسهم وما كانوا يتحصلون عليه من افكار وثم يتوبون عن ما هم عليه .

[caption id="attachment_688038" align="alignnone" width="776"]رجب حميدة في حوار الساعة رجب حميدة في حوار الساعة[/caption]

حكايتهم معي في سجن القلعة

وتابع حميدة قائلاً : " يا شيخ محمد حسن يعقوب مع احترامي لشخصك هل تستطيع ان تنكر علاقتك بالسيد رفاعي سرور ؟! ، و انك قد اشدت به وبكتبه كاملة و هو من ضمن مؤسسي تنظيم الجهاد في الدولة المصرية.. ومن تلامذة الشيخ رفاعي سرور ؟  طه سرور ..وارجو ان تشاهد ذلك وتصحح لي اذا كنت مخطئا في هذا ولكني اقول الحقيقة " ، مكملاً : طه سرور هذا الذي كان يقف وراء عملية القتل و التفجير التي تمت ضد السائحين الاجانب في محافظة الاقصر عام 1997 وكان وزير الداخلية آنذاك حسن الالفي ، وطه سرور من تلامذته نصحي راشد و الذي قُتل وهو يحاول اغتيال وزير الداخلية الاسبق حسن الالفي ، مضيفاً : فاذا كنت تشيد برفاعي سرور فكيف بعد ذلك تقول عن هؤلاء الشباب هم وشأنهم وهم وأدمغتهم وانا لا اعرف شيئا عن هؤلاء الجماعات ولا سر تسمية الجماعات الاسلامية ؟ .

[caption id="attachment_688039" align="alignnone" width="780"]رجب حميدة في حوار الساعة رجب حميدة في حوار الساعة[/caption]

للنفاق علامات ودلالات وإشارات

واشار الى ان الجماعات الاسلامية يستندون الي اية في سورة يوسف " إن الحكم الا لله " ، وهم لا يعرفون معناها .. ليس المعني و المقصد هو الحكم السياسي و انما هو الحكم التعبدي فتكملة الآية " امر الا تعبدوا الا اياه " الا يتخذ مع الله شريكا  ، هؤلاء هم الذي يقيمون الحكم و الطاعة لله ، متابعا : " لكنكم تفهمون الآيات علي غير موضعها " ، مؤكدا أنه كان علي الشيخ محمد حسين يعقوب ان يفند المفاهيم الخاطئة ان كان يقول بصدق وبحق انه لا يعرف شيء عن السلفية الجهادية او عن الفكر التكفيري ، متابعاً : " للنفاق علامات ودلالات واشارات.. انظر لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " آيات المنافق ثلاث اذا حدث كذب واذا اؤتمن خان واذا وعد اخلف " وفي رواية اخرى واذا خاصم فجر ، وكل هذه اشارات و دلالات تجعلك تستطيع أن تحكم علي اي جماعة اذا كانت ارهابية ام معتدلة .

واختتم رجب هلال حميدة حديثه مؤكدا أن الشيخ محمد حسين يعقوب علاقته متأصلة و قوية بالتيارات الاسلامية و الجماعات الاسلامية منها المتطرف و المعتدل ومنها غير ذلك ، متابعاً : " استطيع ان اقول ان الشيخ يعقوب كان متجنباً لقول الحق والصواب ولا اعرف الاسباب لذلك ".

رجب حميدة : السيسي يرصد ألاعيب إسرائيل وعبثها بالأمن المائي.. ولليهود حق عقائدي في القدس| فيديو https://m.youtube.com/watch?v=LS1JXR4Q0ls&t=4s رجب حميدة في حوار الساعة رجب حميدة في حوار الساعة رجب حميدة في حوار الساعة رجب حميدة في حوار الساعة رجب حميدة في حوار الساعة رجب حميدة في حوار الساعة رجب حميدة في حوار الساعة رجب حميدة في حوار الساعة رجب حميدة في حوار الساعة رجب حميدة في حوار الساعة رجب حميدة في حوار الساعة رجب حميدة في حوار الساعة