اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

في ذكرى وفاتها .. تعرف على أهم أعمال سعاد حسني الفنية

IMG-20210621-WA0128
IMG-20210621-WA0128

    يعتبر اليوم ذكري وفاة الفنانة سعاد حسني، ويحرص جمهورها دائما على مشاهدة أعمالها الفنية التي قدمتها قبل وفاتها، ومازال يتم عرضها على القنوات المصرية، وبمناسبة ذكرى وفاتها يقوم الكثير بالبحث عن أفلامها لمشاهدتها، ولذلك تصدرت محرك البحث الشهير جوجل، وقدمت لنا سعاد حسني افضل أيقونة من أعمالها الفنية، وسوف يستعرض موقع " الوكالة نيوز" في هذا التقرير التالي، أهم اعمالها الفنية ونبذة عن حياتها الشخصية، إليكم التفاصيل في السطور التالية. من هي سعاد حسني ؟ ولدت سعاد حسني في القاهرة يوم 26 يناير عام 1943، حيث قام والدها بطلاق امها وهي في سن الخامسة من عمرها، وظهرت موهبة سعاد حسني منذ الصغر، وقام باكتشاف موهبتها الشاعر عبد الرحمن الخميسي في مسرحية هاملت لشكسبير. وكان أول فيلم لها في السينما هو مشاركتها في «حسن ونعيمة» الذي تم عرضه في عام 1959، حيث قام بترشحها في هذا الفيلم المخرج هنري بركات، ثم قامت بعد ذلك بالعديد من الأفلام والمسلسلات، وتألقت موهبتها في سماء السينما، وكانت سندريلا متعددة المواهب مثل الغناء وممثلة وتقدم فن استعراض وظهرت هذه المواهب في العديد من أعمالها الفنية التي قدمتها. حياة سعاد حسني الشخصية قامت سعاد حسني بالزواج خمس مرات، وازواجها هم: _ المرة الأولي كانت من الفنان الراحل عبد الحليم حافظ وكان زواج عرفي، وأكد مفيد فوزي ذلك بحكم أنه كان من المقربين له، حيث كان هذا الزواج غير معترف به من قبل عائلة سعاد ولكن في اخر مطاف اعترفه بأن سعاد تزوجت من عبد الحليم حافظ عرفي، حيث استمر هذا الزواج ست سنوات وتفارقه عام 1965. _ المرة الثانية عام 1966 تزوجت من المصور والمخرج صلاح كريم لمدة عامين تقريباً وتطلقا عام 1968. _ والمرة الثالثة تزوجت من على بدرخان ابن المخرج أحمد بدرخان عام 1970 استمر هذا الزواج 11 عام وتطلقا عام 1981 . _ والمرة الرابعة تزوجت من فطين عبد الوهاب ابن الفنانة ليلى مراد وكان مازال طالبا في آخر سنة له في قسم الإخراج في معهد السينما واستمر الزواج اشهر فقط وتطلقا بسبب رفض والدته فطين . _ المرة الخامسة وكانت آخر زيجاتها عام 1987 من كاتب سيناريو ماهر عواد الذي توفيت وهي علي ذمته.

أهم أعمال سعاد حسني الفنية

والفنانة سعاد حسني الكثير من الفنية في السينما، أهمها: خلي بالك من زوزو، صغيرة على الحب، الكرنك، الزوجة الثانية، العريس يصل غداً، الست الناظرة، المشبوه، للرجال فقط، البنات والصيف، الجوع، أفغانستان لماذا، حب في الزنزانه، الاختيار، على ما نطلق الرصاص، السفيرة عزيزة، غريب في بيتي، عصفور الشرق، أين عقلي، زوجتي والكلب، موعد علي العشاء، شفيقة ومتولي، امير حبي انا، إشاعة حب. ووصل رصيدها السينمائي إلى 91 فيلماً منها أربعة أفلام خارج مصر ، وكان آخر أفلامها الراعي والنساء، كما قامت بمسلسل تليفزيوني مع احمد زكي "هو وهي "، وثماني مسلسلات أخرى.

الجوائز التي حصلت عليها سعاد حسني

_ أفضل ممثلة من المهرجان القومي الأول عام 1971 عن دورها في فيلم غروب وشروق. _ كما حصلت على جوائز من وزارة الثقافة المصرية خمس مرات عن الأدوار التي قدمتها في هذه الأفلام هم : الزوجة الثانية، غروب وشروق، أين عقلي، الكرنك، شفيقة ومتولي. _ حصلت على جائزة أفضل ممثلة من جمعية الفيلم المصري خمس مرات عن الأدوار في هذه الأفلام هم : أين عقلي، الكرنك، شفيقة ومتولي، موعد علي العشاء، حب في الزنزانة. هيدي كرم ترد على منتقديها: «انتوا ناس مريضة بجد» _ جائزة مهرجان اسكندرية عن فيلم الراعي والنساء. _ حصلت على أفضل ممثلة من جمعية فن السينما من فيلم الراعي والنساء . _ افضل ممثلة من وزارة الإعلام المصرية عام 1987 في عيد التليفزيون عن دورها في مسلسل هو وهي. _ كما حصلت على شهادة تقدير من الرئيس الأسبق لمصر الراحل محمد أنور السادات في عيد الفن عام 1979 لتالقها في أعمالها الفنية.

وفاة سعاد حسني

وفي آواخر ايامها، ذهبت لتلقي العلاج في لندن وسافرت بأموالهم الخاصة وبعد فترة قليلة سقطت من العمارة وماتت، وقال البعض أنها انتحرت، ولكن الحقيقة الأقرب والتي اتضحت أنها قتلت، وتوفيت في يوم 21 يونيه عام 2001، ورحلت السندريلا وتركت لنا أيقونة من اروع الايقونات السينمائية من أعمالها الفنية وستظل خالدة بأعمالها . كتب: كريم أحمد جميل