اهم الاخبار
الإثنين 16 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

كردستان العراق: نرفض تصريحات الفصائل بشأن انطلاق الطائرات الأميركية من أربيل

المتحدث باسم حكومة
المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان - صورة أرشيفية

نفى المتحدّث باسم حكومة إقليم كوردستان العراق، جوتيار عادل، اليوم الأربعاء، في بيان، ما صرح به أحد مسؤولي ميليشيا كتائب سيد الشهداء، بأن الطائرات الأميركية التي استهدفت الميليشيات، ليل الاثنين الماضي، انطلقت من مطار أربيل الدولي.

 وبحسب شبكة رووداو الإعلامية، قال عادل: إن "المدعو أحمد المكصوصي، وهو أحد مسؤولي ميليشيا كتائب سيد الشهداء، صرّح بأن الطائرات الأميركية التي استهدفت الميليشيات انطلقت من مطار أربيل الدولي" مؤكداً أنها " ادعاءات عارية عن الصحة".

 وأضاف: حكومة إقليم كوردستان ترفض هذه المزاعم، مشيرا إلى أن "الحقيقة هي عكس ما افتراه المسؤول في ميليشيا كتائب سيد الشهداء، وإن الهجمات التي استهدفت أربيل نفذتها ميليشيات خارجة عن القانون".

 وأكد المتحدث علي أن "ما زعم به هذا الشخص له دلالات سيئة جداً".

 وحذر عادل من أن "ادعاءات المكصوصي تثبت وبالدليل القاطع، بأن أي هجمات محتملة يمكن أن تطال أربيل، هي من أفعال الجهات التي ينتمي إليها المكصوصي ومن هم على شاكلته"، مضيفاً أن "ما لفّقه ليس سوى ذريعة حاكوها سلفاً للاعتداء على أربيل".

 وقد شنت الولايات المتحدة الاميركية، ليلة الأحد/الإثنين هجوم جوي استهدف مواقع الحشد الشعبي على الحدود العراقية – السورية.

 وتبنى البنتاغون الهجوم باعتباره رداً على الاعتداءات الأخيرة في العراق، وفي المقابل أعلنت الفصائل المسلحة استنفارها للانتقام واستهداف المصالح الأميركية. 

 وأشارت مصادر تابعة لتلك الفصائل إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل ما لا يقل عن أربعة عناصر تابعين للواء 14 من الحشد الشعبي في مدينة القائم غربي الأنبار.

 ونعى اللواء 14 في الحشد الشعبي قتلاه في بيان جاء فيه: "بكل فخر واعتزاز نزف لكم كوكبة من الشهداء السعداء من اللواء ١٤ الحشد الشعبي الذين ارتقو شهداء بضربة امريكية عدوانية على الشريط الحدودي".

وبحسب المعلومات فإن القصف استهدف مواقع لكتائب حزب الله العراقي وكتائب سيد الشهداء وقوات حيدريون.