اهم الاخبار
الأحد 08 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ترامب: لائحة الاتهامات ضدي في ولاية جورجيا كاذبة

دونالد ترامب
دونالد ترامب

تعرض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لمجموعة رابعة من التهم الجنائية عندما أصدرت هيئة محلفين كبرى في جورجيا لائحة اتهام واسعة تتهمه بمحاولة قلب خسارته في انتخابات عام 2020 أمام الديمقراطي جو بايدن.
وتضيف الاتهامات، التي وجهتها المدعية العامة لمقاطعة فولتون، فاني ويليس، في وقت متأخر يوم الاثنين، إلى المشاكل القانونية التي تواجه ترامب، المتصدر في السباق على ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات 2024 الرئاسية.
وندد ترامب بالاتهامات الموجهة إليه بمحاولة قلب نتائج الانتخابات في ولاية جورجيا، واصفا إياها "بالزائفة".
وكان من بين المتهمين مارك ميدوز، رئيس موظفي البيت الأبيض السابق في عهد ترامب، والمحاميان رودي جولياني وجون إيستمان.
وقالت ويليس في مؤتمر صحفي "بدلاً من الالتزام بالإجراءات القانونية في جورجيا للطعون الانتخابية، انخرط المتهمون في مشروع إجرامي وابتزاز لإلغاء نتيجة الانتخابات الرئاسية في جورجيا".
وأضافت ويليس إن أمام ترامب والمتهمين الآخرين حتى ظهر الجمعة 25 أغسطس بتوقيت شرق الولايات المتحدة (16:00 بتوقيت جرينتش) للاستسلام طوعا بدلًا من مواجهة الاعتقال، وقالت إنها تنوي محاكمة جميع المتهمين الـ 19 معًا.
وقال محامو ترامب درو فيندلينج وجنيفر ليتل وماريسا غولدبرغ في بيان "هذا العرض أمام هيئة المحلفين الكبرى من جانب واحد اعتمد على شهود لديهم مصالح شخصية وسياسية خاصة بهم."
وأضاف محامو ترامب: "نتطلع إلى مراجعة تفصيلية لقرار الاتهام هذا، وهو بلا شك معيب وغير دستوري مثل هذه العملية برمتها".
وتتطابق التهم الجنائية الـ 13 الموجهة ضد ترامب مع تلك المدرجة في وثيقة نُشرت لفترة وجيزة على موقع المحكمة على الإنترنت في وقت سابق من اليوم وأبلغتها رويترز قبل اختفائها.
ورفض محامو من وردت أسماؤهم التعليق أو لم يردوا على الفور على طلب للتعليق.
وتستشهد لائحة الاتهام بعدد من الجرائم التي يُزعم أن ترامب أو شركائه ارتكبوها قبل انتخابات 3 نوفمبر 2020 حتى سبتمبر 2022، بما في ذلك الشهادة الكاذبة للمشرعين عن حدوث تزوير في الانتخابات وحث مسؤولي الدولة على تغيير النتائج.
وتقول المدعية العامة إن المتهمين حاولوا تقويض العملية الانتخابية الأمريكية من خلال تقديم قوائم زائفة من الناخبين، وهم الأشخاص الذين يشكلون الهيئة الانتخابية التي تنتخب الرئيس ونائب الرئيس.