اهم الاخبار
الجمعة 18 أكتوبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

كوريا الجنوبية: لا مشكلة تقنية جراء إطلاق اليابان المياه من محطة فوكوشيما النووية

محطة فوكوشيما النووية
محطة فوكوشيما النووية

أكدت كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، إنها لا ترى مشكلة تقنية جراء إطلاق اليابان المياه من محطة فوكوشيما للطاقة النووية المحطمة، لكنها لا تدعم الخطة بالضرورة.

وأعلنت اليابان اليوم الثلاثاء أنها ستبدأ في إطلاق أكثر من مليون طن متري من المياه المشعة المعالجة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية المعطلة في 24 أغسطس، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت كوريا الجنوبية: "لقد قدرنا أنه لا توجد مشاكل علمية أو فنية في خطة إطلاق المياه الملوثة".

وتابعت سول: "لكننا نريد أن نوضح أن حكومتنا لا توافق بالضرورة أو تدعم خطة إطلاق المياه الملوثة".

وقد واجهت إدارة الرئيس يون سوك يول خيطاً رفيعاً بشأن هذه القضية في سعيها لتحسين العلاقات مع اليابان في حين أن خطر حدوث رد فعل عنيف من جانب المستهلكين لا يزال قائماً في الداخل.

ويأتي قرار اليابان بعد أن أعطت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الموافقة النهائية على التفريغ الشهر الماضي، قائلة إن خطة الإطلاق اليابانية تفي بالمعايير الدولية.

وكانت محطة فوكوشيما قد قامت بتخزين أكثر من 1.3 مليون طن من المياه من خلال نظام تنقية مخصص يعرف باسم نظام المعالجة السائلة المتقدم، منذ ذوبان ثلاث مفاعلات بعد زلزال قوي ضرب قبالة الساحل في مارس 2011.

في أعقاب حادثة الانهيار، حظرت كوريا الجنوبية جميع واردات المأكولات البحرية من ثماني محافظات يابانية بالقرب من فوكوشيما منذ عام 2013 بسبب مخاوف بشأن مستويات الإشعاع فيها.

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء