اهم الاخبار
الأحد 08 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رويترز: مقتل 15 وإصابة آخرين بغارة على مدرسة تؤوي نازحين بمخيم جباليا

العدوان الإسرائيلي
العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة

أفاد فلسطينيون بغارة إسرائيلية على مدرسة في مدينة غزة كانت تستخدم كملجأ، اليوم السبت، بينما كان من المقرر أن يستمع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى المطالب العربية بوقف إطلاق النار في اجتماع في الأردن.

وقال شهود عيان إن غارة إسرائيلية أصابت مدرسة الفاخورة في مخيم جباليا للاجئين، مما أدى إلى مقتل وإصابة العديد من الأشخاص الذين تم إجلاؤهم والذين لجأوا إليها. 

وقال محمد أبو سلمية، مدير مستشفى الشفاء، عن حادث المدرسة، إن 15 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب العشرات.

وأظهرت صور رويترز للآثار أثاثا مكسورا وممتلكات أخرى ملقاة على الأرض وبقعا من الدماء وأشخاصا يبكون.

وأضاف مدير مستشفى الشفاء، "كان الناس يعدون وجبة الإفطار، عندما بدأ القصف فجأة. وجدت ابنتي، إحداهما استشهدت وأصيبت في رأسها، والثانية أصيبت في ساقها... والفتاة الأخرى أصيبت أيضًا بشظايا". 

وقالت وزارة الصحة في غزة إن هجوما صاروخيا إسرائيليا آخر أدى إلى مقتل امرأتين على باب مستشفى ناصر للأطفال. وأضافت أن عدة أشخاص آخرين أصيبوا.

ولم يكن لدى الجيش الإسرائيلي تعليق فوري على أي من الغارتين ولم تتمكن رويترز على الفور من التحقق من أي تفاصيل أخرى.

وقبل ذلك بساعات، قال مسؤولو الصحة في غزة إن 15 شخصا قتلوا في غارة جوية إسرائيلية على سيارة إسعاف مساء الجمعة كانت ضمن قافلة تقل جرحى فلسطينيين في مستشفى الشفاء، أكبر مستشفيات غزة.

طوقت القوات البرية الإسرائيلية مدينة غزة يوم الخميس بعد تكثيف حملة القصف التي تقول إنها تهدف إلى القضاء على حركة حماس بعد أن قتلت الجماعة المسلحة 1400 شخص واحتجزت أكثر من 240 رهينة في هجوم وقع في السابع من أكتوبر في جنوب إسرائيل.

وقد تدهورت الظروف المعيشية في غزة، التي كانت سيئة بالفعل قبل القتال، أكثر فأكثر. فالطعام نادر، ولجأ السكان إلى شرب المياه المالحة، والخدمات الطبية تنهار، ويقول مسؤولو الصحة في غزة إن أكثر من 9250 فلسطينياً قتلوا.

ويقدر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن ما يقرب من 1.5 مليون من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة هم نازحون داخليا.

ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أكد على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة عندما التقى بلينكن في عمان يوم السبت.

بدوره أكد بلينكن على جهوده لوقف العمليات العسكرية لأسباب إنسانية ومعالجة قضية الأسرى.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية إنه من المقرر أن يلتقي بلينكن يوم السبت أيضًا بوزراء خارجية السعودية وقطر والإمارات ومصر، بالإضافة إلى ممثلين فلسطينيين في عمان.

وقالت الوزارة في بيان لها إن القادة العرب سيشددون على "الموقف العربي الداعي إلى الوقف الفوري لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية وسبل إنهاء التدهور الخطير الذي يهدد أمن المنطقة".

وحافظت واشنطن على دعم عسكري وسياسي قوي لإسرائيل، بينما دعت حليفتها إلى اتخاذ خطوات لتجنب مقتل المدنيين ومعالجة الأزمة الإنسانية في غزة.