اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

آخر موعد لخروج زكاة الفطر 1445ه‍ 2024م

الوكالة نيوز

زكاة الفطر.. يتسائل العديد من الأشخاص عن آخر موعد لخروج زكاة الفطر للعام الحاليّ 1445ه‍ 2024م، والتي حددها الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم.

آخر موعد لخروج زكاة الفطر

اختلفت الآراء حول آخر موعد لخروج زكاة الفطر، ولكن الشافعية قالت إن الموعد الاخير يكون قبل غروب يوم العيد .

مقدار زكاة الفطر

حدد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، مقدار زكاة الفطر لهذا العام 1445، و2024م، حيث قدرت بقيمة 35 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، كما حدد قيمة فدية الصيام لمن يعجز عنه لسبب شرعي مستمر ومعتبر بـ (30 جنيهًا) لهذا العام.

من هم مستحقي الزكاة؟

ومستحقى الزكاة ثمانية وهم:
الفقراء.
المساكين.
العاملون عليها: العاملون على جمع الزكاة.
المؤلفة قلوبهم: وهم الذين تقتضي الضرورة منحهم بعض الاموال من أجل الدفاع عن الاسلام وينضم اليهم من اسلمو حديثا ممن يقتضي الامر .
في الرقاب( وهم الرقيق الذين يريدون ان يشتروا حريتهم من سيدهم).
الغارمون( اصحاب الديون).
المجاهدون في سبيل الله.
المسافرون الذين انقطع عنهم أموالهم.

دعاء رمضان 

"اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي".

"اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ. اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك. اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا".

"اللهمَّ إنّي أسألك برحمتك التي وسعت كلّ شيءٍ أن تغفر لي".

"اَللهمَّ أعنّي فيه على صيامه وقيامه، وجنّبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضلّين".

"اَللهمَّ اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقرّبين إليك بإحسانك يا غاية الطالبين".