اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

مفتي الجمهورية يوضح حكم صيام الستة ايام من شوال

الوكالة نيوز

أوضح الدكتور شوقى علام مفتي الجمهورية السابق، حكم صيام الستة ايام من شوال بالتتابع بعد إنتهاء أيام عيد الفطر المبارك 1445ه‍ 2024م، مؤكدًا أن صيام أيام شوال مندوبٌ إليه شرعًا.

حكم صيام الستة ايام من شوال 

وقال شوقي علام إن هناك سعة في صيام الستة ايام من شوال ويمكن عدم التتابع فيها على مدار الشهر، ولكن إذا تم التتابع بعد عيد الفطر كان أفضل لمن استطاع، قائلا: ذهب الحنفية إلى أفضلية التفريق؛ وذهب الشافعية والحنابلة إلى أفضلية التتابع.

وأضاف قائلاً: ما اشتهر عن المالكية من القول بكراهة صيام هذه الأيام مطلقًا فليس بصحيح، بل إنهم يستحبون صيامها، والقول بالكراهة عندهم إنما هو مرتبط بالخطأ في إلحاق هذه الأيام برمضان اعتقادًا بوجوبها، فإذا زالت هذه العلة زال حكم الكراهة.

حكم صيام الستة ايام من شوال في السنة النبوية الشريفة

وتابع: ورد في السنة المشرفة الحث على صيام ستة أيام من شوال عقب إتمام صوم رمضان، وأن ذلك يعدل في الثواب صيام سنة كاملة؛ فروى الإمام مسلم في "صحيحه" عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر».

ثواب صيام الستة ايام من شوال

وأوضح: وتفسير أن ذلك يعدل هذا القدر من الثواب، هو أن الحسنة بعشر أمثالها؛ روى البخاري عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إِنَّ الحَسَنَةَ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا»، وعليه: فصيام شهر رمضان يعدل صيام عشرة أشهر، وصيام الستة أيام من شوال يعدل ستين يومًا قدر شهرين، فيكون المجموع اثني عشر شهرًا تمام السنة.

 صيام الستة ايام من شوال

وأكمل: وقد جاء التصريح بهذا فيما رواه النسائي في "الكبرى" وابن خزيمة في "صحيحه" عن ثوبان رضي الله عنه مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ شَهْرِ رَمَضَانَ بِعَشَرَةِ أَشْهُرٍ، وَصِيَامُ سِتَّةِ أَيَّامٍ مِنْ شَوَّالٍ بِشَهْرَيْنِ؛ فَذَلِكَ صِيَامُ سَنَةٍ».