اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

اعتقال وزير الزراعة الأوكراني كمشتبه به في قضية فساد

وزير الزراعة الأوكراني-
وزير الزراعة الأوكراني- أرشيفية

أفادت وسائل إعلام أوكرانية، اليوم الثلاثاء، بأن وكالة مكافحة الفساد في أوكرانيا تحقق مع وزير الزراعة ميكولا سولسكي كمشتبه به في تحقيق في الاستحواذ غير القانوني على أراض مملوكة للدولة تبلغ قيمتها حوالي 7 ملايين دولار.

وتطرق الوزير في بيان علي "تلغرام"، إلى تقارير وسائل الإعلام، قائلا إن الادعاءات تتعلق بفترة 2017-2018 عندما عمل محاميا في نزاع بين الشركات المملوكة للدولة والأفراد.

وقال سولسكي: "أضمن أقصى قدر من الانفتاح لكشف الحقيقة، لكن ليست هناك حاجة لذلك - جميع البيانات مفتوحة أمام جهات إنفاذ القانون، وتنظر المحاكم في أدلة وحجج الأطراف".

وأشرف سولسكي على صناعة الحبوب المحاصرة خلال الحرب مع روسيا منذ تعيينه في مارس 2022.

تورط وزير  زراعة أوكراني في قضية فساد

وقال المكتب الوطني لمكافحة الفساد في أوكرانيا في بيان إنه كشف مخططا يقوده وزير حالي للاستحواذ بشكل غير قانوني على أراض مملوكة للدولة بقيمة 291 مليون هريفنيا (7.35 مليون دولار).

ولم يذكر البيان اسم سولسكي، لكنه قال إن المشتبه به هو الرئيس السابق للجنة الزراعية البرلمانية، وهو المنصب الذي شغله سولسكي قبل أن يصبح وزيرا للزراعة في مارس 2022.

وقال البيان إن المخطط يتضمن أيضًا محاولة إضافية للحصول على أرض بقيمة 190 مليون هريفنيا.

إذا تم تأكيد ذلك، فسيكون سولسكي أول وزير حكومي معروف في عهد الرئيس فولوديمير زيلينسكي يتم تسميته كمشتبه به في قضية فساد.