اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

التطعيمات اللازمة قبل السفر لأداء الحج.. تعرف عليها

الوكالة نيوز

كشفت وزارة الصحة والسكان عن التطعيمات التي يجب الحصول عليها قبل السفر لأداء مناسك الحج، واهمها تطعيم الالتهاب السحائي، بالإضافة إلى إحضار شهادة تثبت تطعيم الحاج بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي ACYW135 ضد فيروس الالتهاب السحائي.

وبحسب وزارة الصحة فإن الحاج يجب أن يتلقى تطعيم الالتهاب السحائي قبل السفر بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 5 سنوات، مع إحضار شهادة سارية المفعول تثبت ذلك.

وقالت وزارة الصحة: نوصي بتلقي لقاح الإنفلونزا لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة حيث يتم توقيع الكشف الطبي الخاص بموسم حج هذا العام في 237 مستشفى بمختلف محافظات الجمهورية من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 2 ظهرا.

أركان الحج

كشفت دار الإفتاء المصرية، عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عن أركان الحج الصحيحة، ويأتي ذلك تزامنًا مع أداء مناسك الحج في الأراضي المقدسة.

وأوضحت دار الإفتاء، أن أركان الحج تأتي كالآتي:
الإحرام: هو أول واجبات الحج، من الميقات الذي يمر عليه الحاج، أي كل حاج يحرم من ميقات بلده.

الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس: هى ثاني واجبات الحج السبعة، فمن كان في عرفة وقت النهار عليه أن يكمل إلى الغروب، ومن جاءها ليلاً كفاه الوقوف في الليل قبل أن يطلع الفجر؛ ويكون بذلك قد أدرك الحج.

المبيت بالمزدلفة: هو ثالث أركان الحج بعد الانصراف في عرفة، والقدر الواجب أن يكون حاضراً بها بعد نصف الليل ولو لوقت قليل.

وعن رابع واجبات الحج السبعة قالت دار الإفتاء ، المبيت بمِنى ليلة إحدى عشر، واثنا عشر لمن تعجل في حجّه، والليلة الثالثة عشر لمن لم يتعجل في حجه، والقدر الواجب أن يكون حاضراً بها معظم الليل.

وخامس واجبات الحج السبعة هى، رمي الجمرات الثلاث: وهي جمرة العقبة من ليلة النحر، والجمرات الثلاث أيام التشريق.

الحلق أو التقصير: سادس واجبات الحج السبعة؛ الذي يشرع للرجل في الحج الحلق أو التقصير، والحلق أفضل، أما المرأة فمطالبة بالتقصير فقط.

وأخيرا ، سابع واجبات الحج السبعة؛ طواف الوداع لغير الحائض والنفساء، ويجب على الحاج إذا فرغ من حجه يطوف بالبيت قبل عودته مرة أخرى إلى بلاده.