اهم الاخبار
الخميس 09 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: روسيا استهدفت منشآت الطاقة الأوكرانية في ثلاث مناطق

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلن وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو، أن روسيا هاجمت منشآت الطاقة الأوكرانية في ثلاث مناطق اليوم السبت، مما أدى إلى إتلاف المعدات وإصابة عامل واحد على الأقل في مجال الطاقة.

وقال جالوشينكو على تطبيق "تلغرام"، إن الضربات الروسية استهدفت منطقة دنيبروبتروفسك في وسط أوكرانيا ومنطقتي لفيف وإيفانو فرانكيفسك الغربيتين.

وقالت شركة DTEK، أكبر شركة خاصة للطاقة في أوكرانيا، إن محطاتها الأربع للطاقة الحرارية تعرضت للقصف، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت DTEK في بيان: "لقد قصف العدو مرة أخرى منشآت الطاقة الأوكرانية بكثافة". "لقد تعرضت معدات الشركة لأضرار بالغة. وفي هذه اللحظة بالذات، يحاول عمال الطاقة إزالة آثار الهجوم".

وقالت الشركة إن هناك ضحايا لكنها لم تقدم تفاصيل أخرى.

ومنذ 22 مارس، كثفت القوات الروسية قصفها لقطاع الطاقة الأوكراني، حيث هاجمت محطات الطاقة الحرارية والمائية وغيرها من البنية التحتية للطاقة بشكل شبه يومي.

وفقدت أوكرانيا نحو 80% من توليدها الحراري ونحو 35% من قدرتها على توليد الطاقة الكهرومائية، حسبما أفاد مسؤولون. لقد تم إضعاف نظام الطاقة لديها بالفعل بسبب الحملة الجوية الروسية في الشتاء الأول من الحرب التي شنتها روسيا في فبراير 2022.

على الرغم من الطقس الربيعي المعتدل في الأسابيع الأخيرة، واجهت أوكرانيا عجزًا في الكهرباء واضطرت الحكومة إلى قطع التيار الكهربائي عن عدة مناطق والتحول إلى واردات الكهرباء الطارئة.

وقال حاكم منطقة دنيبروبتروفسك، سيرهي ليساك، إن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت 13 صاروخا روسيا.

"لسوء الحظ، لم نتمكن من تجنب العواقب. تضررت منشآت الطاقة في منطقتي دنيبروبتروفسك وكريفي ريه، واندلعت الحرائق".

وقال ليساك إن إمدادات المياه تعطلت في مدينة كريفي ريه.