اهم الاخبار
الجمعة 17 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مقتل خمسة أشخاص بقصف صاروخي روسي استهدف مؤسسة تعليمية بأوديسا بأوكرانيا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

ذكر مسؤولون أوكرانيون أن هجومًا صاروخيًا روسيًا استهدف مؤسسة تعليمية في متنزه شهير على الواجهة البحرية في ميناء أوديسا الأوكراني على البحر الأسود يوم الاثنين.

وأسفر الهجوم عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل وإصابة 32 آخرين.

وقال الحاكم الإقليمي أوليه كيبر، على تطبيق "تيليغرام"، إنه بالإضافة إلى القتلى في الهجوم، توفي رجل بعد إصابته بسكتة دماغية نسبت إلى الهجوم.

وأضاف كيبر أن ثمانية من المصابين في حالة خطيرة، بينهم طفل يبلغ من العمر 4 سنوات. وكان من بين الجرحى طفل آخر وامرأة حامل.

وأظهرت لقطات تلفزيونية لوكالة رويترز سطح المبنى المزخرف الذي يضم أكاديمية خاصة للقانون وقد دمر بالكامل بعد الهجوم. وكان رجال الإطفاء يوجهون المياه إلى الحرائق الصغيرة التي لا تزال مشتعلة.

وقال عمدة أوديسا، هينادي تروخانوف، في مقطع فيديو نُشر على تطبيق تيليغرام: "وحوش. وحوش. متوحشون. حثالة. لا أعرف ماذا أقول غير ذلك". "الناس يذهبون للنزهة على شاطئ البحر ويطلقون النار ويقتلون".

وأظهرت صور نشرت في وقت سابق على الإنترنت المبنى مشتعلا والدخان يتصاعد نحو السماء.

وأظهرت لقطات فيديو، أشخاصا يتلقون العلاج في الشارع بجانب برك من الدماء. وأظهرت إحدى الصور المسؤولين وهم يفحصون جزءا من صاروخ.

وقال دميترو بليتينشوك، المتحدث باسم البحرية الأوكرانية، في منشور على قناة عسكرية على تطبيق تيليغرام، إن الضربة نفذت بصاروخ باليستي من طراز إسكندر-إم برأس حربي عنقودي.

وقالت هيئة الإذاعة العامة سوسبيلن إن رئيس الأكاديمية، وهو عضو سابق بارز في البرلمان، سيرهي كيفالوف، كان من بين المصابين.

وكانت أوديسا هدفاً متكرراً للهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة الروسية، وخاصة البنية التحتية للموانئ.