اهم الاخبار
الجمعة 17 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

دعبس: القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بملف الأمن الغذائي

الوكالة نيوز

قال الدكتور نبيل دعبس رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ ان الدولة وعلي راسها القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بملف الأمن الغذائي وفي القلب منه ملف التصنيع الغذائي مشيرا الا ان الرئيس عبدالفتاح السيسي اكد اكثر من مرة ان هذا الملف ملف امن قومي.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمنعقد الان برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس والتي تناقش طلب المناقشة العامة المقدم من النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بشان ملف التصنيع الغذائي وذلك بحضور اللواء هشام امنه وزير التنمية المحلية.

وأشاد دعبس بوزير التنمية المحلية اللواء هشام امنه قائلا  ان وزير التنمية المحلية وزير متميزونشيط وله مجهودات كبيرة  ويقوم بخطوات هامه جدا في 27 محافظة ويتدخل دائما لحل كافة المشاكل والمعوقات.

دراسات جدوي 

وطالب دعبس بعمل دراسات جدوي لكافة  المشروعات المطلوب انشائها في شتي المحافظات  من خلال صياغة خريطة صناعية  واضحة بالمحافظات  سواء كانت  مشروعات صغيرة او متوسطة او كبيرة  علي ان يتم من خلال تلك الدراسات توضيح كافة الأمور سواء المزايا المقدمة لتلك المشروعات من تسهيل الترخيص او الالعفاء من الضرائب او غيرها من المزايا وكذلك العوائد المنتظرة من تلك المشروعات   وهذا امر مهم جدا لجذب الاستثمارات وتشجيع رجال الأعمال علي المشاركة والدخول في تلك المشروعات   علي ان يتم نشر ذلك في الخارج.

كما طالب دعبس بالعمل علي نشر دراسات الجدوي المعدة للمشاريع بالمحافظات وتعميمها علي كافة السفارات المصرية بالخارج لعرضها علي رجال الاعمال في تلك البلاد.

كما طالب دعبس  وزارة الزراعة بتسهيل الحصول علي الأراضي للأغراض الصناعية وبالاسعار المناسبة   لانشاء مشروعات انتاجية وصناعية وذلك علي غرار التجربة الاروبية وكما يتم في   الاتحاد الاروبي  لتشجيع  انشاء المصانع في مجال التنصيع الزراعي  و  التعاقد مع الفلاحين والمزارعين بسعر الضمان للمحاصيل الزراعية  من خلال سعر عادل                                             وطالب دعبس  الحكومة بمساعد القطاع الخاص من خلال دراسة السوق الخارجي للتصدير للمنتجات المصنعة من المنتجات الزراعية كما طالب بالاهتمام بكافة مراحل التصنيع الزراعي من فرز وتجنيب وتعبئة وتغليف وغيرها من الصناعات المكملة للصناعات الزراعية.