اهم الاخبار
الأحد 08 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

قادة دول أجنبية وعربية تعزي بوفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته

الرئيس الإيراني
الرئيس الإيراني

أعرب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، عن تعازيه لإيران ومرشدها الأعلى، علي خامنئي، في وفاة نظيره الإيراني، إبراهيم رئيسي.

وكتب عبر منصة "إكس": "لقد كان صديقا "غير مشروط" لفنزويلا، ونعرب عن "صدمتنا" لوفاة رئيسي، نشعر بحزن عميق لأنني اضطررت إلى توديع شخص مثالي، وزعيم غير عادي للعالم، والذي سيظل دائما إنسانا ممتازا، ومدافعا عن سيادة شعبه".

وختم الرئيس الفنزويلي: "أنتم، إيران، مثال للكرامة والأخلاق والمقاومة".

ومن جانبه، أعرب أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، عن "خالص تعازيه لحكومة وشعب جمهورية إيران الإسلامية" ردا على وفاة رئيسي، كما ذكر وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، والمسؤولين الآخرين الذين كانوا على متن المروحية وقت تحطمها.

وأضاف: "سائلا الله عز وجل لهم الرحمة والمغفرة ولذويهم جميل الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون".

بينما، قال الرئيس السوري، بشار الأسد، في رسالة له: "نقدم تعازينا القلبية باسمي وباسم الشعب العربي السوري للمرشد الأعلى الإيراني علي الخامنئي وللحكومة والشعب الإيراني الصديق بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ورفاقهما".

وتابع: "نؤكد على تضامن سوريا مع إيران ومع عائلات الفقيد الراحل ورفاقه، معربا عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير الذي نجم عنه"، وفقا لوكالة الأنباء السورية "سانا".

وشدد الأسد أن "إخلاص الرئيس رئيسي في عمله وأداء مسؤولياته حمله إلى محافظة أذربيجان الشرقية لافتتاح مشروع حيوي لبلاده ليرتقي شهيدا فداء الواجب".

وأضاف أنه "عمل مع الرئيس الراحل كي تبقى العلاقات الاستراتيجية التي تربط سوريا وإيران مزدهرة على الدوام ونحن سنبقى نذكر زيارته إلى سوريا محطة مهمة في هذا المسار، وكل الرؤى والأفكار التي طرحها لإغناء العلاقات بكل ما يفيد الشعبين السوري والإيراني".

وبدوره، قال الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة: "أتقدم بأحر التعازي إلى حكومة وشعب إيران في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومرافقيهما إثر الحادث المأساوي".

وختم بن زايد: "ندعو الله أن يمنحهم الراحة الأبدية، ونتقدم بتعازينا القلبية إلى ذويهم.. الإمارات تقف متضامنة مع إيران في هذا الوقت العصيب".

وكتب العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، عبر منصة "إكس": "أحر التعازي للأشقاء بالجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادة وحكومة وشعبا بوفاة الأخ الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية الأخ حسين أمير عبداللهيان والمرافقين لهما رحمهم الله جميعا. نتضامن مع الأشقاء في إيران بهذا الظرف الصعب".

ومن جانبه، علّق رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، على وفاة الرئيس الإيراني، قائلا إنه "شعر بحزن عميق وصدمة" لسماع النبأ".

وقال مودي: "إن مساهمة إبراهيم رئيسي في تعزيز العلاقات الثنائية بين الهند وإيران ستظل في الأذهان دائما".

ثم أعرب عن تعازيه لأسرة رئيسي والشعب الإيراني، وخلص إلى أن "الهند تقف إلى جانب إيران في وقت الحزن هذا".

كما أعرب رئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف، عن خالص تعازيه لـ "إيران الشقيقة"، نيابة عن نفسه وعن الشعب والحكومة الباكستانية.

وقال شريف "إن الأمة الإيرانية العظيمة ستتغلب على هذه المأساة بشجاعتها المعتادة".

فيما أعلن لبنان، اليوم الاثنين، الحداد الوطني لمدة 3 أيام على الرئيس الإيراني الراحل.