اهم الاخبار
الجمعة 05 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجموعة السبع: ندرس سبل استخدام الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا

مجموعة السبع
مجموعة السبع

قال وزراء مالية مجموعة السبع الصناعية الكبرى، اليوم السبت، إن مجموعة السبع تدرس سبل استخدام الدخل المستقبلي من الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا، وفقا لمسودة بيان اطلعت عليها رويترز.

وجمدت مجموعة السبع نحو 300 مليار دولار من الأصول الروسية بعد وقت قصير من غزو موسكو لجارتها في فبراير 2022.

وجاء في مسودة البيان "إننا نحرز تقدما في مناقشاتنا بشأن السبل المحتملة لاستخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة لصالح أوكرانيا".

وقال مصدر في مجموعة السبع إن البيان لن يخضع لتغييرات كبيرة قبل إصدار النسخة النهائية في وقت لاحق يوم السبت.

وسينضم إلى الوزراء يوم السبت وزير المالية الأوكراني سيرهي مارشينكو، الذي تكافح بلاده التي مزقتها الحرب لاحتواء الهجوم الروسي في الشمال والشرق، بعد أكثر من عامين من غزو موسكو لأول مرة.

وقال البيان إن وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية المجتمعين في ستريسا بشمال إيطاليا يهدفون إلى تقديم خيارات بشأن مسألة التمويل لأوكرانيا لرؤساء حكومات مجموعة السبع لبحثها في قمة تعقد في منتصف يونيو حزيران.

وجاء في البيان: "بما يتماشى مع أنظمتنا القانونية، فإن الأصول السيادية الروسية في ولاياتنا القضائية ستظل مجمدة حتى تدفع روسيا ثمن الأضرار التي ألحقتها بأوكرانيا".

وكانت قوة الصادرات الصينية المتنامية وما يسميه وزراء مجموعة السبع "قدرتها الصناعية الفائضة" موضوعا رئيسيا آخر للاجتماع الذي استمر يومين في بلدة ستريسا الواقعة على ضفاف البحيرة بشمال إيطاليا.

وقال البيان: "نعرب عن مخاوفنا بشأن استخدام الصين الشامل للسياسات والممارسات غير السوقية التي تقوض عمالنا وصناعاتنا ومرونتنا الاقتصادية".

"سنواصل مراقبة الآثار السلبية المحتملة للطاقة الفائضة وسنفكر في اتخاذ خطوات لضمان تكافؤ الفرص، بما يتماشى مع مبادئ منظمة التجارة العالمية".