اهم الاخبار
الجمعة 05 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الصين واليابان وكوريا الجنوبية يعقدون الاجتماع الثلاثي الأول منذ عام 2019

رئيس مجلس الدولة
رئيس مجلس الدولة الصيني

وصل رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ إلى العاصمة الكورية الجنوبية سيول، اليوم الأحد، لعقد قمة ثلاثية مع نظيريه الكوري الجنوبي والياباني، وهي أول محادثات ثلاثية بينهما منذ أكثر من أربع سنوات.

واتفقت الدولتان على عقد قمة كل عام ابتداء من عام 2008 لتعزيز التعاون الإقليمي، لكن المبادرة تعطلت بسبب الخلافات الثنائية وجائحة كورونا، وكانت آخر قمة ثلاثية بينهما في أواخر عام 2019

بيان مشترك

وقال مسؤولون في سيول إن الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ولي سيعتمدون بيانا مشتركا بشأن ست مجالات تشمل الاقتصاد والتجارة والعلوم والتكنولوجيا والتبادلات الشعبية والصحة وشيخوخة السكان، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس يون محادثات ثنائية مع لي وكيشيدا يوم الأحد، قبل اجتماعهما الثلاثي يوم الاثنين.

ومن المتوقع أيضًا أن يجتمع كيشيدا مع لي بشكل منفصل يوم الأحد، حيث سيناقش خلاله الحظر الصيني على واردات المأكولات البحرية اليابانية وتايوان، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية NHK نقلاً عن الحكومة اليابانية.

وتأتي القمة في الوقت الذي تعمل فيه كوريا الجنوبية واليابان على إصلاح العلاقات التي توترت بسبب النزاعات التاريخية مع تعميق الشراكة الأمنية الثلاثية مع الولايات المتحدة وسط التنافس الصيني الأمريكي المكثف.

وحذرت الصين في السابق من أن الجهود الأمريكية الرامية إلى تعزيز العلاقات مع كوريا الجنوبية واليابان يمكن أن تثير التوتر والمواجهة الإقليمية.

وحذرت سيول وطوكيو من أي محاولات لتغيير الوضع الراهن في مضيق تايوان بالقوة، في حين انتقدت بكين يوم الثلاثاء قرار المشرعين الكوريين الجنوبيين واليابانيين بحضور حفل تنصيب الرئيس التايواني لاي تشينغ-تي.

وقال مسؤولون ودبلوماسيون إن القمة قد لا تحقق تقدما كبيرا في القضايا الحساسة لكنها قد تحقق تقدما في مجالات التعاون العملي مثل التبادلات الشعبية والمسائل القنصلية.