اهم الاخبار
السبت 05 أكتوبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بولندا: سنعيد إنشاء المنطقة العازلة على حدود بيلاروسيا

الحدود البولندية
الحدود البولندية البيلاروسية

أعلن رئيس وزراء بولندا دونالد توسك، اليوم الأربعاء، أن بولندا ستعيد إنشاء منطقة عازلة بعمق 200 متر على حدود بيلاروسيا بداية الأسبوع المقبل.

وكانت الحدود نقطة اشتعال منذ أن بدأ المهاجرون يتدفقون هناك في عام 2021، بعد أن أفادت تقارير أن بيلاروسيا، الحليف الوثيق لروسيا، فتحت وكالات سفر في الشرق الأوسط لتوفير طريق غير رسمي جديد إلى أوروبا - وهي خطوة قال الاتحاد الأوروبي إنها تهدف إلى خلق مصيبة، نقلا عن وكالة رويترز.

وترفض بيلاروسيا الاتهام بأنها تساعد في توجيه المهاجرين إلى الحدود البولندية.

وقال توسك في مؤتمر صحفي بالقرب من الحدود: "لقد أوصينا بضرورة استعادة المنطقة العازلة التي يبلغ عمقها 200 متر في هذه المنطقة بسرعة... نحن مستعدون لاتخاذ مثل هذا القرار في بداية الأسبوع المقبل".

وتم تقديم المنطقة العازلة التي منعت أفراد الجمهور وعمال الإغاثة من الاقتراب من الحدود في البداية في عام 2021 من قبل حكومة حزب القانون والعدالة القومي السابقة.

وفي ذلك الوقت، انتقد المدافعون عن حقوق الإنسان هذه الخطوة، قائلين إنها تعرقل الجهود المبذولة لمساعدة المهاجرين، بما في ذلك النساء والأطفال، المحاصرين على الحدود.

وفي الأسابيع الأخيرة، حدثت زيادة في عدد المهاجرين الذين يحاولون العبور بشكل غير قانوني، وأبلغ حرس الحدود عن عدد من حوادث العنف.

ويوم الثلاثاء، ترك جندي بولندي في حالة تهدد حياته بعد أن تعرض للطعن عبر السياج على الحدود.

وقال وزير الدفاع فلاديسلاف كوسينياك كاميش، إن بولندا مستعدة لزيادة عدد القوات على الحدود من 5500 جندي متمركزين حاليا هناك لكنه لم يذكر عدد القوات.

وتخطط بولندا لإنفاق 10 مليارات زلوتي (2.55 مليار دولار) على تعزيز حدودها مع بيلاروسيا.