اهم الاخبار
السبت 06 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

قطر: ننتظر موقفاً إسرائيلياً واضحاً بشأن مقترح بايدن لوقف حرب غزة

العدوان الإسرائيلي
العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، اليوم الثلاثاء، إن الدوحة تنتظر موقفا إسرائيليا "واضحا" يمثل كامل الحكومة الإسرائيلية بشأن مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن للتوصل لهدنة للحرب في قطاع غزة.

وأضاف الأنصاري خلال مؤتمر صحفي "أي حديث عن الوصول لاتفاق بشأن غزة يحتاج أولا لموقف واضح من كلا الطرفين على الأفكار المطروحة على الطاولة".

وتابع قائلا: "عندما نصل إلى موافقة من حماس وإسرائيل ننتقل للجانب الإجرائي من المفاوضات لتطبيق الاتفاق على الأرض"، نقلا عن العربية نت.

وأعلن بايدن يوم الجمعة عن خطة من ثلاث مراحل لإنهاء الحرب في قطاع غزة، وقال إن المرحلة الأولى من المفترض أن تستمر ستة أسابيع، وستشمل وقف إطلاق النار على نحو "كامل وشامل"، وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة، وإطلاق سراح عدد من الرهائن من النساء وكبار السن والجرحى في مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين.

ووفقا للرئيس الأميركي، سيعود في هذه المرحلة الفلسطينيون إلى منازلهم في كافة أنحاء غزة، وستزداد المساعدات الإنسانية إلى 600 شاحنة يوميا.

وستشمل المرحلة الأولى أيضا محادثات بين إسرائيل وحماس للوصول إلى المرحلة التالية، التي من المفترض أن تتضمن إطلاق سراح جميع الرهائن، وانسحاب إسرائيل بالكامل من القطاع.