اهم الاخبار
الجمعة 05 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إسبانيا تعلن نيتها الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام العدل الدولية

إسبانيا
إسبانيا

أعلنت إسبانيا، اليوم الخميس، عن نيتها الانضمام إلى الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية.

وقال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس: "سننضم لدعوى جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد عمليات إسرائيل في قطاع غزة"، وفقا لروسيا اليوم.

وعلي صعيد آخر، رحب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البدوي، باعتراف إسبانيا وأيرلندا والنرويج بدولة فلسطين ويؤكد أنها خطوة محورية واستراتيجية نحو تحقيق.

وقال مجلس التعاون في بيان، الشهر الماضي: "رحب جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، باعتراف كلٍّ من مملكة إسبانيا وجمهورية إيرلندا ومملكة النرويج رسمياً بدولة فلسطين."

وأشار إلي أن هذا الاعتراف يعد خطوة محورية واستراتيجية نحو تحقيق حل الدولتين، ودافعاً قوياً لكافة الدول للقيام بخطوات مماثلة للاعتراف بدولة فلسطين، مما سيساهم في حصول الشعب الفلسطيني على كافة حقوقه والعيش بسلام وعدالة واستقلال، بعد سنوات عديدة من الظلم والبطش والانتهاكات الخطيرة والعيش تحت وطأة قوات الاحتلال الإسرائيلية، داعياً معاليه المجتمع الدولي بكافة مؤسساته ومنظماته للقيام بدورهم في دعم الشعب الفلسطيني للحصول على الحق الكامل في إقامة دولتهم.
كما جدد الأمين العام تأكيده على الموقف الثابت والراسخ لمجلس التعاون في دعمه للقضية الفلسطينية، والتوصل إلى حل يقوم على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.