اهم الاخبار
السبت 06 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المخابرات الأوكرانية: استهدفنا للمرة الأولى أحدث جيل لمقاتلات سوخوي داخل قاعدة روسية

مقاتلة روسية
مقاتلة روسية

أعلنت وكالة المخابرات الحربية الأوكرانية (GUR) في كييف، اليوم الأحد، أن القوات الأوكرانية قصفت للمرة الأولى أحدث جيل لمقاتلات سوخوي سو-57 في قاعدة جوية داخل روسيا، وعرضت صور الأقمار الصناعية التي قالت إنها تؤكد الضربة.

في منشور على "تلجرام" لم تحدد GUR كيفية إصابة الطائرة سو-57 أو من قبل أي وحدة من الجيش الأوكراني.، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال مدون عسكري روسي شهير مؤيد للحرب يطلق على نفسه اسم Fighterbomber ويركز على الطيران، إن تقرير الضربة على الطائرة سو-57 كان صحيحًا وأنها تعرضت للضرب بطائرة مسيرة.

وقالت GUR إن الطائرة كانت متوقفة في مطار أختوبينسك، الذي قالت إنه يقع على بعد 589 كيلومترا (366 ميلا) من الخطوط الأمامية في أوكرانيا بين قوات الغزو الأوكرانية والروسية.

وأضافت، تظهر الصور أنه في 7 يونيو، كانت الطائرة سو-57 واقفة سليمة، وفي (8 يونيو)، كانت هناك حفر ناجمة عن الانفجار وبقع مميزة من النيران ناجمة عن أضرار حريق بالقرب منها"، مع الصور. المنشورة بجانب الرسالة.

وتواجه أوكرانيا غزوًا روسيًا واسع النطاق منذ فبراير 2022. وينفذ الجانبان ضربات منتظمة على بعد مئات الكيلومترات داخل أراضي العدو بالصواريخ والطائرات بدون طيار.

وركزت أوكرانيا، التي تفتقر إلى الترسانة الهائلة من الصواريخ المتاحة لموسكو، على صنع طائرات بدون طيار بعيدة المدى لضرب أهداف في عمق روسيا.

ونشر ألكسندر خارتشينكو، المراسل العسكري لوكالة الأنباء الروسية الحكومية ريا نوفوستي، رسالة مشفرة لم تعترف بالضربة بشكل مباشر ولكنها شجبت عدم وجود حظائر لحماية الطائرات العسكرية.

على الرغم من أنها توصف بأنها طائرة مقاتلة روسية من الجيل الخامس لمنافسة نظيرتها الأمريكية، إلا أن الطائرة سو-57عانت من تأخيرات في التطوير وتحطمت في عام 2019. ووفقًا للشركة المصنعة لها، بدأ الإنتاج التسلسلي للطائرة في عام 2022.

إنها طائرة مقاتلة ثقيلة قادرة على أداء مجموعة متنوعة من الأدوار في ساحة المعركة.