اهم الاخبار
الأربعاء 03 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إعلام إسرائيلي: عضو مجلس الحرب غانتس سيعلن استقالته من الحكومة مساء اليوم

عضو مجلس الحرب الإسرائيلي
عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، بأن عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس سيلقي كلمة مهمة في وقت لاحق من اليوم، وسط توقعات بتقديم استقالته من منصبه.

وأشارت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إلى أن غانتس سيلقي خطابا أو كلمة مهمة في وقت لاحق من اليوم، بعدما تم تأجيلها فور الإعلان عن إعادة 4 محتجزين إسرائيليين من قطاع غزة، أمس السبت.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أخرى أن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر لإدارة الحرب على قطاع غزة "كابينيت الحرب" سيجتمع مساء اليوم أيضا، في إشارة إلى مناقشة محتملة بعد إعلان غانتس استقالته - المرجحة - من منصبه كوزير في حكومة الطوارئ بزعامة بنيامين نتنياهو.

وفي وقت سابق من اليوم، جدد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، هجومه على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، موجها له رسالة قائلا: "إذا كنت رئيس وزراء، فأنت رئيس وزراء للنجاحات والإخفاقات على حد سواء".

ووصف لابيد حكومة نتنياهو، خلال مقابلة مع القناة الثانية الإسرائيلية، بأنها "مجنونة وفاشلة"، ودعا حزب "معسكر الدولة" بقيادة عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، إلى مغادرة حكومة نتنياهو، بحسب صحيفة "معاريف" الإسرائيلية.

كما اتهم يائير لابيد حكومة نتنياهو بإرسال شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة، "ثم يرسل نتنياهو ميلشياته لاعتراضها في خروج كامل عن القانون، مطالبا بعدم السماح بحدوث ذلك".

وولفت لابيد إلى أن "حكومة نتنياهو ليس لديها أهداف سياسية معروفة لا في غزة ولا لبنان".

وأكد على أن "القائد هو من يتحمّل المسؤولية عن الفشل أيضا، وليس التباهي وتسجيل الفضل لنفسه في الإنجازات فقط".

جاءت تصريحات يائير لابيد، بعدما أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء أمس السبت، نداء إلى عضو مجلس الحرب في البلاد، بيني غانتس، بوضع خططه للانسحاب من حكومة الطوارئ جانبا، بعد أن كان من المتوقع على نطاق واسع أن يفعل ذلك، قبل تحرير الجيش الإسرائيلي 4 محتجزين إسرائيليين، في مخيم النصيرات بقطاع غزة.