اهم الاخبار
الأحد 07 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

قيادي في حماس: تعديلات الحركة على خطة وقف إطلاق النار ليست كبيرة

العدوان الإسرائيلي
العدوان الإسرائيلي علي غزة

قال قيادي في حركة حماس، لوكالة رويترز اليوم الخميس، إن التغييرات التي طلبتها حماس على مقترح وقف إطلاق النار الذي قدمته الولايات المتحدة "ليست كبيرة" وتشمل الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة

وأضاف القيادي، أن حماس تحفظت على طلب إسرائيل تحديد أسماء الفلسطينيين 100 المقرر الإفراج عنهم ومحكوم عليهم بالسجن لفترات طويلة ليتم إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية.

وتابع قائلا: إن حماس اعترضت على استبعاد الوثيقة الإسرائيلية لـ 100 أسير فلسطيني من ذوي الأحكام المشددة، الذين تحددهم حماس، فضلا عن تقييد الفترة الزمنية للإفراج عن الأسرى الذين صدرت بحقهم أحكام مشددة بما لا يزيد عن 15 عاما متبقية من محكوميتهم، مسؤول حماس.

وقال القيادي في حماس: "لا توجد تعديلات ليست كبيرة، وفقا لقيادة حماس، تستحق الاعتراض".

وأوضح القيادي أن الحركة تطالب بإعادة إعمار غزة ورفع الحصار بما في ذلك فتح المعابر الحدودية والسماح بحركة السكان ونقل البضائع دون قيود.

وأشار القيادي إلى أن تعديلات الحركة على خطة وقف إطلاق النار تتضمن المطالبة بـ 3 مراحل مترابطة ومستمرة لضمان وقف دائم لإطلاق النار.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الأربعاء إن حماس اقترحت تغييرات عديدة، بعضها غير عملي، على الاقتراح المدعوم من الولايات المتحدة، لكن الوسطاء عازمون على سد الفجوات.