اهم الاخبار
الأحد 06 أكتوبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

مستشار الأمن القومي الأميركي: إسرائيل تدعم اقتراح وقف إطلاق النار في غزة

مستشار الأمن القومي
مستشار الأمن القومي الأميركي

أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، على أن إسرائيل تدعم اقتراح وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقف إطلاق النار

وقال سوليفان، في تصريحات للصحفيين على هامش اجتماع زعماء مجموعة السبع في جنوب إيطاليا اليوم الخميس، إن الهدف من الاقتراح هو كيفية سد الفجوات مع حماس والتوصل إلى اتفاق في أسرع وقت ممكن.

وأضاف سوليفان: يتعين على العالم تشجيع حماس على القبول بمقترح وقف إطلاق النار وتجنب الجمود، وفقا للعربية نت.

وكان سوليفان قال قبل ذلك إن التغييرات التي اقترحتها حركة حماس على اقتراح وقف إطلاق النار طفيفة فعليا، وأضاف أن الولايات المتحدة ستعمل مع مصر وقطر لسد الفجوات في الاقتراح. ووصف مستشار الأمن القومي الأميركي بعض ملاحظات حماس بالمتوقعة.

وفي وقت سابق من اليوم، قال قيادي في حركة حماس، لوكالة رويترز، إن التغييرات التي طلبتها حماس على اقتراح وقف إطلاق النار الذي قدمته الولايات المتحدة "ليست كبيرة" وتشمل الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

وأضاف القيادي، أن حماس تحفظت على طلب إسرائيل تحديد أسماء الفلسطينيين 100 المقرر الإفراج عنهم ومحكوم عليهم بالسجن لفترات طويلة ليتم إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية.

وتابع قائلا: إن حماس اعترضت على استبعاد الوثيقة الإسرائيلية لـ 100 أسير فلسطيني من ذوي الأحكام المشددة، الذين تحددهم حماس، فضلا عن تقييد الفترة الزمنية للإفراج عن الأسرى الذين صدرت بحقهم أحكام مشددة بما لا يزيد عن 15 عاما متبقية من محكوميتهم، مسؤول حماس.

وقال القيادي في حماس: "لا توجد تعديلات ليست كبيرة، وفقا لقيادة حماس، تستحق الاعتراض".

وأوضح القيادي أن الحركة تطالب بإعادة إعمار غزة ورفع الحصار بما في ذلك فتح المعابر الحدودية والسماح بحركة السكان ونقل البضائع دون قيود.

وأشار القيادي إلى أن تعديلات الحركة على خطة وقف إطلاق النار تتضمن المطالبة بـ 3 مراحل مترابطة ومستمرة لضمان وقف دائم لإطلاق النار.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الأربعاء إن حماس اقترحت تغييرات عديدة، بعضها غير عملي، على الاقتراح المدعوم من الولايات المتحدة، لكن الوسطاء عازمون على سد الفجوات.

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء