اهم الاخبار
الأحد 07 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

صحيفة تلغراف: حزب الله يخزن كميات كبيرة من الأسلحة والصواريخ بمطار بيروت

قوات حزب الله اللبناني
قوات حزب الله اللبناني

أفادت صحيفة "تلغراف" البريطانية، اليوم الأحد، بأن حزب الله اللبناني يقوم بتخزين كميات هائلة من الأسلحة والصواريخ والمتفجرات الإيرانية في المطار المدني الرئيسي في بيروت، بحسب مصادر.

ويُزعم أن مخزن أسلحة حزب الله بمطار بيروت به صواريخ فلق غير موجهة إيرانية الصنع، وصواريخ فاتح-110 قصيرة المدى، وصواريخ باليستية متنقلة على الطرق، وصواريخ إم-600 بمدى يزيد عن 150 إلى 200 ميل.

كما يوجد أيضًا في المطار AT-14 Kornet، والصواريخ الموجهة المضادة للدبابات (ATGM)، وكميات ضخمة من صواريخ بركان الباليستية قصيرة المدى والمتفجرات RDX، وهو مسحوق أبيض سام يُعرف أيضًا باسم السيكلونيت أو السداسي.

ومن شأن هذه المعلومات أن تثير مخاوف من أن يصبح مطار رفيق الحريري، الذي يقع على بعد أربعة أميال فقط من وسط المدينة، هدفاً عسكرياً رئيسياً.

وقال أحد عمال المطار، الذي تحدث إلى صحيفة التلغراف شريطة عدم الكشف عن هويته: "هذا أمر خطير للغاية، فالصناديق الكبيرة الغامضة التي تصل على متن رحلات جوية مباشرة من إيران هي علامة على أن الأمور أصبحت أسوأ".

وأضاف: "عندما بدأوا بالمرور عبر المطار، شعرت أنا وأصدقائي بالخوف لأننا علمنا أن هناك شيئًا غريبًا يحدث".

وأثار مخاوف من أن هجومًا على المطار أو انفجارًا هناك قد يتسبب في أضرار جسيمة، وقارن الانفجار المحتمل بالانفجار الذي هز المرفأ وألحق أضرارًا كبيرة بوسط مدينة بيروت في عام 2020.

وحذر من أن “بيروت ستكون معزولة عن العالم، ناهيك عن عدد الضحايا والأضرار”. "إنها مجرد مسألة وقت قبل أن تحدث كارثة أيضًا في المطار."

وسبق أن اتُهم حزب الله باستخدام المطار المدني لتخزين الأسلحة في الماضي، لكن المبلغ عن المخالفات ادعى أن الأمر تصاعد منذ بدء الصراع في أكتوبر. وفي نوفمبر، وصلت "صناديق كبيرة بشكل غير عادي" على متن رحلة مباشرة من إيران. وأضاف العامل الأول: "هذا لا يحدث كثيراً، لكنه حدث بالضبط عندما كان الجميع في لبنان يتحدثون عن احتمال الحرب".

وزعم عامل آخر: “منذ سنوات وأنا أشاهد حزب الله وهو يعمل في مطار بيروت، ولكن عندما يفعلون ذلك أثناء الحرب، فإن ذلك يحول المطار إلى هدف.

وتابع: "إذا استمروا في جلب هذه البضائع، فلا يُسمح لي بالتحقق، أعتقد حقًا أنني سأموت من الانفجار أو سأموت من قصف إسرائيل للبضائع". نحن لسنا وحدنا، بل الناس العاديون، الأشخاص الذين يدخلون ويخرجون، ويذهبون في عطلة. إذا تم قصف المطار، فإن لبنان سينتهي”.

وسبق أن تعرض زعماء حزب الله لعقوبات غربية بسبب تهريبهم عبر المطار.

وعلى الرغم من العقوبات، يزعم العاملون في المطار أن وفيق صفا، الرجل الثاني في حزب الله ورئيس جهازه الأمني، أصبح شخصية بارزة في المطار.

وزعم أحد العاملين أن "وفيق صفا يأتي دائمًا إلى الجمارك"، مشيرًا إلى علاقاته الوثيقة مع مديري الجمارك. "أشعر أنه إذا لم نفعل ما يقولونه، فإن عائلاتنا ستكون في خطر".