اهم الاخبار
الأحد 08 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: نسبة المشاركة في الانتخابات الفرنسية وصلت 25.9% حتى الظهر

من مراكز الاقتراع
من مراكز الاقتراع الفرنسية

أفادت قناة "العربية" بأن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية الفرنسية وصلت 25.9% حتى الظهر.

وقد بدأ الناخبون الفرنسيون الإدلاء بأصواتهم اليوم الأحد في الجولة الأولى من انتخابات برلمانية مبكرة قد تؤدي إلى تشكيل أول حكومة يمينية متطرفة في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية، وهو ما يمثل تغييرا جذريا محتملا في قلب الاتحاد الأوروبي.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة 06:00 بتوقيت جرينتش وستغلق عند الساعة 16:00 بتوقيت جرينتش في البلدات والمدن الصغيرة، على أن تنتهي عند الساعة 18:00 بتوقيت جرينتش في المدن الكبرى، حيث من المتوقع صدور أول استطلاعات رأي عند خروجهم من مراكز الاقتراع خلال الليل وتوقعات المقاعد في الجولة الثانية الحاسمة بعد أسبوع.

لكن النظام الانتخابي يمكن أن يجعل من الصعب تقدير التوزيع الدقيق للمقاعد في الجمعية الوطنية المؤلفة من 577 مقعدا، ولن تُعرف النتيجة النهائية حتى نهاية التصويت في 7 يوليو.

ويحظى حزب التجمع الوطني ممثلاً برئيسه جوردان بارديلا (28 عاماً) بـ 34 إلى 37% من نوايا الأصوات في استطلاعات الرأي، ما قد يفضي إلى سيناريو غير مسبوق مع حصوله على غالبية نسبية أو مطلقة بعد الدورة الثانية في السابع من يوليو.

إذ تشير استطلاعات الرأي التي يترتب النظر إليها بحذر من شدة ما يبقى الوضع ضبابياً، إلى أن التجمع الوطني يتقدم على تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري الذي يجمع ما بين 27.5 و29% من نوايا الأصوات، والغالبية الرئاسية الحالية من وسط اليمين التي تحصل على 20 إلى 21%.

وفي حال وصل بارديلا إلى رئاسة الحكومة، فستكون هذه أول مرة منذ الحرب العالمية الثانية تحكم فرنسا حكومة منبثقة من أقصى اليمين.

وفاجأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون البلاد عندما دعا إلى التصويت بعد أن سحق حزب التجمع الوطني بزعامة مارين لوبان تحالفه الوسطي في الانتخابات الأوروبية هذا الشهر. وكان حزبها المناهض للاتحاد الأوروبي والمناهض للمهاجرين منبوذاً منذ فترة طويلة، لكنه الآن أقرب إلى السلطة من أي وقت مضى.