اهم الاخبار
الأحد 08 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

مقتل 11 شخصًا وفقدان 8 آخرين جراء الأمطار الغزيرة والانهيارات الأرضية بنيبال

الأمطار الموسمية
الأمطار الموسمية بنيبال - أرشيفية

تسببت الأمطار الغزيرة في انهيارات أرضية وفيضانات مفاجئة مما أسفر عن مقتل 11 شخصًا على الأقل خلال الـ 36 ساعة الماضية في نيبال، كما أغلقت الطرق السريعة والطرق الرئيسية.

وقال المتحدث باسم الشرطة دان بهادور كاركي، إن ثمانية أشخاص في عداد المفقودين، إما جرفتهم الفيضانات أو دفنوا تحت الانهيارات الأرضية، بينما أصيب 12 آخرون ويتلقون العلاج في المستشفيات.

وأضاف كاركي في تصريح لوكالة رويترز، أن عمال الإنقاذ يحاولون إزالة الانهيارات الأرضية وفتح الطرق، مضيفا أنه يتم استخدام معدات ثقيلة لرفع الأنقاض.

وفي جنوب شرق نيبال، قال مسؤول محلي إن نهر كوشي، الذي يسبب فيضانات مميتة في ولاية بيهار شرق الهند كل عام تقريبًا، يتدفق فوق مستوى الخطر.

وقال بيد راج فويال، وهو مسؤول كبير في منطقة سونساري حيث يتدفق النهر، لرويترز إن تدفق نهر كوشي يتزايد وطلبنا من السكان أن يظلوا في حالة تأهب بشأن الفيضانات المحتملة.

وقال إنه في الساعة 09:00 (03:15 بتوقيت جرينتش) بلغ تدفق المياه في نهر كوشي 369 ألف كيكسي في الثانية، أي أكثر من ضعف التدفق الطبيعي البالغ 150 ألف كيكسي.

"الكيكسي" هو وحدة قياس تدفق المياه وواحد "كيكسي" يساوي قدم مكعب في الثانية.

وقالت السلطات إن جميع بوابات سد كوشي البالغ عددها 56 بوابة تم فتحها لتصريف المياه مقارنة بحوالي 10-12 خلال الوضع الطبيعي.

وقالت السلطات إن تدفقات أنهار نارياني ورابتي وماهاكالي في الغرب ترتفع أيضًا.

وفي كاتماندو المحاطة بالتلال فاضت عدة أنهار على ضفافها وغمرت الطرق وغمرت العديد من المنازل.

وأظهرت وسائل الإعلام المحلية الناس وهم يخوضون في المياه التي وصلت إلى الخصر أو السكان يستخدمون الدلاء لإخلاء منازلهم.

ولقي ما لا يقل عن 50 شخصا حتفهم في أنحاء نيبال في انهيارات أرضية وفيضانات وصواعق منذ منتصف يونيو عندما بدأت الأمطار الموسمية السنوية.

ويموت المئات كل عام في انهيارات أرضية وفيضانات مفاجئة شائعة في نيبال ذات المناطق الجبلية خلال موسم الرياح الموسمية الذي يبدأ عادة في منتصف يونيو ويستمر حتى منتصف سبتمبر.

وفي ولاية آسام شمال شرقي الهند، تسببت الفيضانات في مقتل العشرات وتشريد آلاف الأشخاص خلال الأيام القليلة الماضية.