اهم الاخبار
الجمعة 18 أكتوبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تايوان: نراقب عن كثب "موجات التجارب الصاروخية" التي تجريها الصين بمنطقة منغوليا

تايوان
تايوان

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم السبت، أنها تراقب عن كثب "موجات من التجارب الصاروخية" التي تجريها الصين في منطقة منغوليا الداخلية في أقصى شمال الصين وإن قوات الدفاع الجوي في حالة تأهب.

وتراقب تايوان الخاضعة للحكم الديمقراطي، والتي تعتبرها الصين أراضيها، عن كثب جميع الأنشطة العسكرية الصينية نظرًا لأنشطة بكين المنتظمة في جميع أنحاء الجزيرة، لكنها نادرًا ما تنشر تفاصيل عما تراه يحدث داخل الصين، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت الوزارة إنها رصدت اعتبارا من الساعة الرابعة صباحا (20:00 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة) "موجات متعددة من تجارب الإطلاق" لقوة الصواريخ الصينية في منغوليا الداخلية التي تقع على بعد نحو 2000 كيلومتر من تايوان.

وأضافت الوزارة أن القوات التايوانية تراقب التطورات بشكل مستمر وأن قوات الدفاع الجوي في حالة تأهب، دون تقديم تفاصيل.

ولم ترد وزارة الدفاع الصينية على المكالمات الهاتفية التي تطلب التعليق خارج ساعات العمل. وتتولى القوة الصاروخية مسؤولية ترسانة الصواريخ التقليدية والنووية الصينية.

وفي أغسطس 2022، أطلقت الصين صواريخ على المياه المحيطة بتايوان خلال مناورات حربية للتعبير عن الغضب من زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي آنذاك نانسي بيلوسي إلى تايبيه.

وتدير تايوان محطات رادار قوية على بعض قمم سلسلة جبالها الوسطى التي يمكن أن تطل على مسافة بعيدة في الصين، وفقا لمصادر أمنية.

وتكره الصين رئيس تايوان لاي تشينج تي الذي تولى منصبه في مايو وتصفه بأنه "انفصالي" وزادت من ضغوطها العسكرية بما في ذلك المناورات الحربية منذ تنصيبه.

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء