اهم الاخبار
الأربعاء 23 أكتوبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني يستعد لقمة السلام الثانية في نوفمبر

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني - أرشيفية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين، إنه يهدف إلى تجهيز جميع عناصر خطة السلام في نوفمبر حتى تتمكن كييف من عقد قمة دولية ثانية للمتابعة بشأن رؤيته للسلام.

وعقدت أوكرانيا أول قمة لها في سويسرا الشهر الماضي حضرها ممثلو 92 دولة، باستثناء روسيا. وقالت كييف إنها قد تدعو ممثلين من روسيا إلى الاجتماع التالي، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحفي "لقد حددت هدفا وهو أن تكون لدينا خطة جاهزة تماما في نوفمبر".

زيارة واشنطن 

وأدلى زيلينسكي بهذا التصريح في كييف بعد عودته من زيارة لواشنطن الأسبوع الماضي لحضور قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) بعد مرور أكثر من 28 شهرًا على الغزو الروسي واسع النطاق.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي الأسبوع الماضي إن موسكو لن تحضر قمة المتابعة، على الرغم من أن الكرملين كان أقل صرامة وقال إنه لا يوجد "مضمون محدد" فيما يتعلق بفكرة عقد قمة ثانية.

وقالت أوكرانيا إن قمة المتابعة ستناقش خطة وضعتها عشرات الدول المقسمة إلى مجموعات عمل.

وقال زيلينسكي أيضًا إن أوكرانيا ستتسلم بعض الطائرات المقاتلة من طراز F-16 هذا الصيف والمزيد قبل نهاية العام، وأنه لا يستطيع الكشف عن العدد الدقيق.

وصرح للصحفيين بأنه "لن يكون هناك ما يكفي. سيعززوننا بالتأكيد، لكن هل سيكون هناك ما يكفي منهم للقتال على مستوى مع القوات الجوية الروسية؟ أعتقد أنهم لن يكونوا كافيين. نتوقع كمية أكبر".