اهم الاخبار
الإثنين 16 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: رفض فرنسا اعتماد الصحفيين الروس لحضور أولمبياد باريس أمر غير مقبول

ديميتري بيسكوف
ديميتري بيسكوف

أكد الكرملين، اليوم الاثنين، على أن قرار فرنسا رفض اعتماد بعض الصحفيين الروس لتغطية أولمبياد باريس 2024 بسبب مخاوف أمنية غير مقبول، واتهم السلطات الفرنسية بتقويض حرية الإعلام.

وقال وزير الداخلية الفرنسي المؤقت يوم الأحد إن أجهزة الأمن الفرنسية رفضت أكثر من 4000 طلب للحصول على اعتماد للألعاب الأولمبية، بما في ذلك ما يتعلق بمخاوف تتعلق بالتجسس والهجمات الإلكترونية.

وقال جيرالد دارمانين، الذي قال إنه تم رفض ما يقرب من مائة طلب بسبب مخاوف التجسس، إن بعض الذين تم رفضهم كانوا من روسيا وبيلاروسيا، الحليف القوي لموسكو.

وجاء ذلك خلال رد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف، على سؤال حول رفض اعتماد بعض الصحفيين الروس للمشاركة في الألعاب الأولمبية.

وأضاف بيسكوف" "نعتبر مثل هذه القرارات غير مقبولة. ونعتقد أن مثل هذه القرارات تقوض حرية الإعلام. وهي بالتأكيد تنتهك جميع التزامات فرنسا تجاه منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والمنظمات الأخرى".

وتابع قائلا: "وبالطبع نود أن نرى رد فعل على مثل هذه القرارات من منظمات حقوق الإنسان ذات الصلة، من المنظمات التي تركز على ضمان كافة أسس وقواعد حرية الإعلام".

وتدهورت العلاقات بين روسيا وفرنسا بشكل حاد بسبب الحرب في أوكرانيا.

وزودت فرنسا كييف بمعدات عسكرية، ووصف الرئيس إيمانويل ماكرون روسيا بقيادة الرئيس فلاديمير بوتين بأنها خصم، محذرا من أن مصداقية أوروبا ستنخفض إلى الصفر إذا فازت موسكو بالحرب.