اهم الاخبار
الجمعة 20 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الفلبين وألمانيا تتفقان على إدراج ترتيبات أوسع للتعاون الدفاعي

وزير الدفاع الفلبيني
وزير الدفاع الفلبيني والألماني

قال وزيرا الدفاع الألماني والفلبيني في بيان مشترك، اليوم الأحد، إن البلدين تعهدتا بإدراج ترتيبات أوسع للتعاون الدفاعي.

العلاقات الدبلوماسية

والتقى وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس مع نظيره الفلبيني جيلبرتو تيودورو في مانيلا لتعزيز التعاون بين البلدين اللذين يحتفلان بمرور 70 عامًا على العلاقات الدبلوماسية.

ويلتزم الوزراء بإقامة علاقات طويلة الأمد بين قواتهم المسلحة لتوسيع التدريب والتبادلات الثنائية، واستكشاف فرص توسيع التعاون الثنائي في مجال التسلح والمشاركة في مشاريع مشتركة.

وتعمل مانيلا وبرلين على تعميق العلاقات العسكرية مع اندلاع التوترات في الأشهر الأخيرة بين الصين والفلبين، اللتين تبادلتا الاتهامات بشأن الاشتباكات في المناطق المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، بما في ذلك اتهامات بأن الصين صدمت عمدًا زوارق بحرية فلبينية مما أدى إلى إصابة بحار فلبيني بجروح خطيرة، نقلا عن وكالة رويترز.

وتطالب الصين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي، بما في ذلك المناطق التي تطالب بها فيتنام والفلبين وماليزيا وبروناي وإندونيسيا كمناطق اقتصادية خالصة. وفي عام 2016، قالت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي إن ادعاءات بكين ليس لها أي أساس قانوني. وقد رفضت الصين هذا الحكم.

وأكد تيودورو وبيستوريوس مجددا أن حكم المحكمة الدولية بشأن بحر الصين الجنوبي "نهائي وملزم قانونا"، بحسب البيان المشترك.

وانضمت ألمانيا يوم الجمعة إلى قيادة الأمم المتحدة التي تقودها الولايات المتحدة في كوريا الجنوبية، لتصبح الدولة الثامنة عشرة في مجموعة تساعد في حراسة الحدود شديدة التحصين مع كوريا الشمالية وتلتزم بالدفاع عن الجنوب في حالة نشوب حرب.

وقال بيستوريوس إن هذه الخطوة دليل على إيمان برلين القوي بأن الأمن الأوروبي يرتبط ارتباطا وثيقا بالأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وتعمل الولايات المتحدة وشركاؤها على توسيع تحالفاتها وشراكاتها، بما في ذلك تلك التي تمتد عبر العالم.

وأعربت الصين عن قلقها إزاء العلاقات المتنامية بين أعضاء الناتو والدول الآسيوية مثل اليابان وكوريا الجنوبية والفلبين.