اهم الاخبار
الجمعة 20 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: اعتقال مسؤولاً كبيراً في وزارة الدفاع للاشتباه في عمليات احتيال

الدفاع الروسية
الدفاع الروسية

أعلنت لجنة التحقيق الحكومية الروسية، اليوم الاثنين، إن السلطات الروسية اعتقلت مسؤولا كبيرا آخر بوزارة الدفاع في أحدث سلسلة من تحقيقات الفساد التي تتعلق هذه المرة بحديقة ترفيهية عسكرية.

وقالت اللجنة، إن الميجور جنرال فلاديمير شيستيروف اعتقل للاشتباه في قيامه بالاحتيال، كما تم اعتقال فياتشيسلاف أحمدوف، مدير حديقة باتريوت التي تحمل طابع الحرب بالقرب من موسكو والتي تعد منطقة جذب شهيرة للزوار، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت اللجنة في بيان: "وفقا للتحقيق، فإن هؤلاء الأشخاص، إلى جانب شركائهم، متورطون في سرقة أموال الميزانية المخصصة لأنشطة وتشغيل حديقة باتريوت ومركز المؤتمرات والمعارض".

وقالت وكالة الإعلام الروسية إن موظفين آخرين في الحديقة اعتقلوا ويجري استجوابهم.

وتم الآن القبض على ما لا يقل عن اثني عشر شخصًا في أكبر موجة من فضائح الفساد التي تضرب المؤسسة العسكرية والدفاعية الروسية منذ سنوات.

وبدأ الأمر في 23 أبريل، باعتقال تيمور إيفانوف، نائب وزير الدفاع المتهم بتلقي رشاوى من شركة إنشاءات، ومن بين الآخرين الذين اعتقلوا منذ ذلك الحين لواء في الجيش ونائب رئيس الأركان العامة، بالإضافة إلى رجال أعمال يشتبه في دفعهم رشاوى.

وتشير التحقيقات إلى جهود جدية يبذلها الكرملين للقضاء على الفساد في الجيش مع اقتراب حربه في أوكرانيا من عامين ونصف العام.

في مايو، بعد فترة وجيزة من الاعتقالات الأولى، قام الرئيس فلاديمير بوتين بشكل غير متوقع بإقالة وزير الدفاع سيرغي شويغو الذي خدم لفترة طويلة، واستبدله بالخبير الاقتصادي أندريه بيلوسوف، فيما كان يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه محاولة لضمان إدارة أكثر صرامة لميزانية الدفاع الروسية الضخمة والقضاء على الهدر والفساد.