اهم الاخبار
الخميس 19 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

خطة وزارة التربية والتعليم لمواجهة نقص المعلمين.. خطوات جديدة لتعزيز جودة التعليم

الوكالة نيوز

أعلن محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في مؤتمر صحفي عقد بمجلس الوزراء، عن خطة الوزارة لمعالجة العجز الكبير في عدد المعلمين، وأوضح أن عدد المعلمين الحالي في المدارس المصرية يبلغ 843490، بينما يصل العجز إلى 469860 معلمًا، وهو ما يشكل تحديًا كبيرًا للوزارة.

المبادرة الرئاسية لتعيين 30 ألف معلم سنويًا

أكد الوزير عبد اللطيف أن الوزارة مستمرة في تنفيذ المبادرة الرئاسية التي تهدف إلى تعيين 30 ألف معلم سنويًا، وقد أثبتت هذه المبادرة نجاحها في تعزيز الكادر التعليمي بالمدارس ورفع جودة التعليم.

تفعيل قانون مد الخدمة للاستفادة من المعلمين المتقاعدين

في إطار جهود الوزارة لمواجهة نقص المعلمين، أعلن عبد اللطيف عن تفعيل قانون مد الخدمة رقم 15 لسنة 2024، يتيح هذا القانون الاستفادة من خبرة المعلمين الذين بلغوا سن التقاعد ويستطيعون الاستمرار في العمل لسنوات أخرى بفضل خبراتهم وقدراتهم التعليمية.

التعاقد مع 50 ألف معلم بالحصة وإعادة توزيع الأنصبة

أفاد الوزير بأن الوزارة ستقوم بالتعاقد مع 50 ألف معلم على نظام الحصة لتلبية احتياجات مختلف الإدارات التعليمية، كما سيتم توجيه الإدارات لإعادة توزيع أنصبة الحصص لتفادي الهدر وتحسين استخدام الموارد التعليمية.

الاستعانة بالخريجين وزيادة مدة التدريس لتحسين الجودة

كشف الوزير عن خطة للتعاون مع وزارتي التعليم العالي والتضامن الاجتماعي لاستعانة بالخريجين لأداء الخدمة العامة بالإضافة إلى زيادة الفترة الزمنية الفعلية للتدريس من 23 أسبوعًا إلى 31 أسبوعًا، وزيادة مدة الحصة الدراسية بمقدار 5 دقائق، مما يرفع من قدرة التدريس بنسبة 33%.