اهم الاخبار
الإثنين 16 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

مؤسس "أمهات مصر" عن اجراءات تقييم الأول والثاني الثانوي: تعيد دور المدرسة وتخوفات من إساءة استخدامها

الوكالة نيوز

قالت عبير أحمد، مؤسس إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وإئتلاف أولياء الأمور، إن اجراءات توزيع درجات التقييم للصفين الأول والثاني الثانوي العام التي أعلنت الوزارة، اليوم، تعيد دور المدرسة وتلزم الطلاب علي الحضور، ولكن هناك بعض التخوفات من قبل أولياء الأمور.

وأضافت عبير، في تصريحات صحفية، أن الجزء الخاص بأعمال السنة تضمن: "السلوك والمواظبة بنسبة ١٠%، وكشكول الحصة والواجب بنسبة ١٥%، والتقييم الأسبوعي بنسبة ١٥%، ليكون بذلك إجمالي أعمال السنة ٤٠% من الدرجة الكلية للمادة"، لافته إلي أن بعض أولياء الأمور يتخوفون من إساءة استخدام أعمال السنة ضد الطلاب من جانب بعض المعلمين، وابتزاز الطلاب للحصول علي الدروس الخصوصية وغيرها.

انضباط العملية التعليمية

وأكدت عبير علي ضرورة وجود رقابة علي المعلمين حتي لا يتم إساءة استخدام هذه الاجراءات ضد الطلاب، موضحة أن الاجراءات جيدة ولكن لابد من رقابة عليها، مستطردة: "كلنا حريصون علي عودة الطلاب وانتظامهم في مدارسهم، وانضباط العملية التعليمية، وكل التوفيق لجميع أبنائنا".

وكانت أعلنت وزارة التربية والتعليم، اليوم، كافة التفاصيل المتعلقة بتوزيع درجات التقييم للفصل الدراسي الواحد بنسبة (١٠٠%) لكل مادة دراسية للصفين الأول والثاني الثانوي العام، وذلك بداية من العام الدراسي الجديد ٢٠٢٤-٢٠٢٥.

وأوضحت الوزارة أن الفصل الدراسي الواحد يضم اختبارين شهريين، ويستهدف اختبار الشهر الأول أجزاء المقرر التي يتم تدريسها في الشهر الأول من بداية كل فصل دراسي بنسبة ١٥% من الدرجات، كما يستهدف الاختبار فى الشهر الثاني أجزاء المقرر التي يتم تدريسها في الشهر الثاني من بداية كل فصل دراسي بنسبة ١٥%.

وبالنسبة لاختبارات نهاية الفصل الدراسي (الأول – الثاني)، أكدت الوزارة أنها تستهدف نواتج التعلم في الفصل الدراسي بأكمله ويحصل الطالب على ٣٠% من الدرجة الكلية للمادة، وبذلك يكون إجمالي الاختبارات خلال الفصل الدراسي الواحد ٦٠% من الدرجة الكلية للمادة.

وفيما يتعلق بأعمال السنة، أوضحت الوزارة أنها تتضمن السلوك والمواظبة بنسبة ١٠%، وكشكول الحصة والواجب بنسبة ١٥%، والتقييم الأسبوعي بنسبة ١٥%، ليكون بذلك إجمالي أعمال السنة ٤٠% من الدرجة الكلية للمادة.

ويتم احتساب مجموع درجات الطالب في المادة الواحدة من خلال ضرب حساب متوسط درجة الطالب فى النهاية العظمى للمادة وقسمتهم على 100.