اهم الاخبار
الخميس 19 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مدير وكالة الطاقة الذرية يصل إلى محطة كورسك النووية الروسية

مدير الوكالة الدولية
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية

يزور المدير العام لوكالة الطاقة الذرية رافائيل غروسي، اليوم الثلاثاء، محطة كورسك للطاقة النووية الروسية، والتي تقول موسكو إنها تعرضت لهجمات متكررة من قبل القوات الأوكرانية التي تقع على بعد 40 كيلومترا فقط بعد اقتطاع قطعة من الأراضي الروسية.

وقال غروسي، الذي حذر مرارا وتكرارا من وقوع كارثة نووية إذا استمرت الهجمات على المحطات النووية، إنه سيقود مهمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة كورسك "نظرا للوضع الخطير".

وأضاف أن الطريقة الوحيدة التي يمكن للوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلالها تقييم أمن المحطة والتحقق من صحة المعلومات التي تتلقاها هي زيارة الموقع المملوك لشركة روساتوم النووية الروسية الضخمة.

وتابع غروسي: أن "سلامة وأمن المنشآت النووية يجب ألا تتعرض للخطر تحت أي ظرف من الظروف"، مؤكدا على أن "سلامة وأمن جميع محطات الطاقة النووية هي موضع اهتمام مركزي وأساسي للوكالة الدولية للطاقة الذرية.، نقلا عن وكالة رويترز.

وتعرضت سلامة محطات الطاقة النووية للخطر مرارًا وتكرارًا على مدار حرب أوكرانيا، التي بدأت في فبراير 2022 عندما أرسلت روسيا آلاف القوات عبر الحدود إلى أوكرانيا.

وتبادلت موسكو وكييف الاتهامات مرارا وتكرارا بشن هجمات بطائرات مسيرة وقصف مدفعي على محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا، على الرغم من أن اتفاق أغسطس 2019 قد أدى إلى تفاقم هذه الهجمات. وقد سلط التوغل الذي قامت به القوات الأوكرانية في روسيا في السادس من أكتوبر الضوء على محطة كورسك، وهي محطة رئيسية للطاقة النووية تعود إلى الحقبة السوفياتية.

مهاجمة محطة كورسك 

واتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوكرانيا يوم الخميس بمحاولة مهاجمة محطة كورسك التي تضم أربع مفاعلات سوفيتية تعمل بالجرافيت من طراز آر بي إم كيه-1000، وهو نفس تصميم تلك الموجودة في محطة تشيرنوبيل النووية التي أصبحت في عام 1986 مسرحا لأسوأ كارثة نووية في العالم على الإطلاق. 

ولم ترد أوكرانيا بعد على الاتهامات بأنها هاجمت المنشأة.

واقتحم آلاف الجنود الأوكرانيين الحدود الروسية في 6أغسطس ثم اقتطعت جزءًا من منطقة كورسك غرب روسيا، وهو أكبر هجوم أجنبي على الأراضي الروسية ذات السيادة منذ الحرب العالمية الثانية.

وتقول روسيا إن أوكرانيا أرسلت آلاف القوات إلى جانب وحدات تخريبية وأسراب من الطائرات المسيرة والمدفعية الثقيلة وعشرات الدبابات والأسلحة الغربية الثقيلة. وتقول موسكو إنها ستخرج الجنود الأوكرانيين.

على بعد 40 كيلومترا فقط (25 ميلا) من القتال، تقع محطة كورسك للطاقة النووية بجوار بلدة كورشاتوف، التي سميت على اسم الفيزيائي الروسي الأسطوري إيجور كورشاتوف.

ومن بين المفاعلات الأربعة التي تعود إلى الحقبة السوفييتية في محطة كورسك للطاقة النووية، تم إغلاق اثنين منها، ولكن اثنين منها ـ رقم 3 ورقم 4 ـ أصبحا عاملين. وتم فصل المفاعل رقم 4 عن الشبكة في   25أغسطس لمدة 59 يومًا من إصلاحات التبريد.

mبدأ بناء كورسك-2، وهو مفاعلات جديدة بشكل أساسي من النوع VVER-510، في عام 2018. ولم يتم تشغيل المفاعلين بعد.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أغسطس. في 22 فبراير، أبلغتها روسيا أنه تم العثور على بقايا طائرة مسيرة على بعد حوالي 100 متر (330 قدمًا) من منشأة تخزين الوقود النووي المستهلك في محطة كورسك.

وبحسب محطات الرصد الروسية، فإن مستويات الإشعاع في المنطقة طبيعية.