اهم الاخبار
الإثنين 16 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

سعاد صالح عن المساكنة: الزواج أصله السكن والرحمة في العلن وليس السر

الوكالة نيوز

تحدثت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، عن موضوع المساكنة المثير للجدل خلال الفترة الحالية، خاصة بعد تصريحات المخرجة إيناس الدغيدي التي قالت فيها انها عاشت المساكنة مع زوجها قبل إتمام زواجهم بفترة كبيرة.

سعاد صالح: عقد الزواج أصله السكن والرحمة في العلن وليس في السر

وقالت سعاد صالح إن المجتمع يعاني الآن من التواء الحقيقة، موضحة أن عقد الزواج أصله السكن والرحمة ولكن في العلن وليس في السر.

واضافت سعاد صالح في لقائها مع الإعلامية نهال طايل، مقدمة برنامج «تفاصيل»، المذاع على قناة «صدى البلد 2»: المساكنة التي يروج لها البعض تعد زنا، مستدلة بقول الله تعالى: (وَمِنْ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَٰجًا لِّتَسْكُنُوٓاْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَآيَاٰتٍۢ لِّقَوْمٍۢ يَتَفَكَّرُونَ).

وتابعت: السكن والهدوء النفسي المستمر بين الزوجين هو سنة الله في خلقة، ولا سكن بين أجنبيين (رجل - امرأة) في بيت وعلاقة غير معلومة أو مشروعة.

وأوضحت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: الله تعالى عبر عن مشروعية الزواج بعدة آيات، ومنها: (هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ)، وقوله تعالى: (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ)، وربنا تعالى بدأ بالزانية في قوله: ﴿ الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾، لأن المرأة هي التي تجذب الرجل إليها.

تصريحات المخرجة إيناس الدغيدي عن المساكنة

جدير بالذكر أن المخرجة السينمائية إيناس الدغيدي،  تصدرت تريند جوجل خلال الأيام الماضية، بعد حديثها الاخير عن المساكنة، وذلك عندما حلت ضيفة مع الإعلامية نادية الزعبي، ببرنامجها «القرار»، المذاع عبر قناة «الغد».

وتحدثت إيناس الدغيدي، خلال اللقاء عن المساكنة وأنها خاضت هذه التجربة، قائلة: «عشت المساكنة مع جوزي قبل ما أتجوزه قعدت 9 سنوات بحبه، مش فاكرة عيشت المساكنة كام سنة لأن الموضوع من زمان»، مشيرة إلى أنها لم تخوض تجربة الزواج العرفي من قبل.

مفهوم ومعنى المساكنة

المساكنة هو أمر افتعله البشر ونشروه بين بعضهم البعض، والمقصود به هو أن يعيش الرجل والمرأة حياة الأزواج في كل شئ قبل إتمام عملية الزواج الرسمي والمعلن لفترة من الوقت، ثم يقررا بعدها إما الزواج واستكمال العلاقة، أو اتخاذ القرار بالانفصال وإنهاء التجربة.