اهم الاخبار
الجمعة 20 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

هجوم قرب معبر حدودي مع الأردن.. نفذه سائق شاحنة

الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي

وقع هجوم إطلاق نار عند معبر الملك حسين الحدودي بين الضفة الغربية والأردن، اليوم الأحد، مما أسفر عن إصابة 3 إسرائيليين بجروح خطيرة، وفق ما أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي.

كما أشارت إلى مقتل مطلق النار، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

بينما كشف مسؤول أمني إسرائيلي أن مطلق النار سائق شاحنة أردني، حسب ما نقلت وسائل إعلام محلية.

وأوضحت قناة العربية أن السائق دخل من الجانب الأردني، مضيفاً أن الجيش الإسرائيلي أغلق المعبر بشكل كامل بعد إطلاق النار عند نقطة للجمارك.

أتى هذا الهجوم فيما لم تهدأ بعد التوترات في الضفة الغربية ولا الاقتحامات الإسرائيلية لمناطقها من جنين إلى طولكرم وغيرهما.

وكانت إسرائيل بدأت يوم الأربعاء الماضي، واحدة من أكبر عملياتها العسكرية في الضفة منذ 2002، زاعمة أن "جماعات مسلحة مدعومة من إيران تخطط لمهاجمة أهداف مدنية".

وشارك مئات الجنود مدعومين بطائرات مسيرة وطائرات هليكوبتر في العملية التي تسببت في أضرار جسيمة للمنازل والبنية التحتية في جنين ومخيم اللاجئين المزدحم المجاور للمدينة.

كما دفع الجيش الإسرائيلي بتعزيزات بلغت 23 كتيبة أي ضعف عدد القوات المتمركزة في غزة، بحسب هيئة البث الإسرائيلية.

بينما قُتل ما لا يقل عن 39 فلسطينيا، وأعلنت فصائل مسلحة منها حماس والجهاد الإسلامي أن معظمهم أعضاء بها، حسب رويترز.

وتشهد الضفة التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967 تصاعداً في العنف منذ أكثر من عام، لكن الوضع تدهور منذ اندلعت الحرب بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023 إثر الهجوم الذي شنته حركة حماس على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة. وقتل مذاك ما لا يقل عن 640 فلسطينياً برصاص المستوطنين والقوات الإسرائيلية، حسب بيانات رسمية فلسطينية.

كما تزايدت اعتداءات المستوطنين المتطرفين على المدنيين الفلسطينيين، ما دفع الإدارة الأميركية إلى فرض عقوبات على عدة مجموعات.