اهم الاخبار
الجمعة 20 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية الأميركي سيبحث الدعم لأوكرانيا في اجتماعات مع كبار المسؤولين البريطانيين

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

سيجري وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مباحثات مع رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر ومسؤولين بريطانيين آخرين في لندن اليوم الثلاثاء، حول الجهود المبذولة لدعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا، وكذلك الرد على الصراع في الشرق الأوسط.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، إن بلينكن سيناقش خلال اجتماعاته مع ستارمر ووزير الخارجية ديفيد لامي قضايا من بينها منطقة المحيطين الهندي والهادئ واتفاقية الدفاع بين الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا.

وتأتي الزيارة في الوقت الذي نفى فيه مسؤول إيراني كبير التقارير التي تفيد بأن طهران زودت روسيا بصواريخ باليستية، وهي معلومات وصفها متحدث باسم الاتحاد الأوروبي بأنها "ذات مصداقية"، نقلا عن وكالة رويترز.

نقل صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا 

وذكرت شبكة "سي إن إن" وصحيفة "وول ستريت جورنال" الأسبوع الماضي، نقلاً عن مصادر لم تحددها، أن إيران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا، حيث تواصل موسكو شن حرب في أوكرانيا بعد أكثر من عامين ونصف من غزوها عام 2022.

ولقي آلاف المدنيين حتفهم في الحرب، ونزح ملايين الأوكرانيين، وتحولت المدن والقرى إلى أكوام من الأنقاض.

وتأتي زيارة بلينكن إلى لندن أيضًا بعد أسبوع من تعليق بريطانيا بعض تراخيص تصدير الأسلحة مع إسرائيل بسبب المعدات التي يمكن استخدامها في الحرب في غزة.

وتتعرض إدارة الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، التي تترشح لخلافته، لضغوط من منتقدي الحرب لتعليق بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل، أقرب حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط.

وقالت الحكومة البريطانية إنه أثناء وجود بلينكن في لندن، سيبدأ هو ولامي محادثات بشأن حوار استراتيجي بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة لتعزيز العلاقات التي تحقق النمو والأمن.

وأضافت أن هذا سيغطي العناصر الرئيسية للعلاقة بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة، بما في ذلك الدفاع والأمن وأوروبا وأوكرانيا والشرق الأوسط ومنطقة المحيط الهادئ والهندي وأولويات عالمية أخرى.

وقال لامي في بيان قبل الاجتماع "في عالم أكثر اضطرابا وانعداما للأمن، من المهم للغاية أن نكون دولا متحالفة إلى حد كبير".